الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 العلاقة الـزوجية و.. التكنولوجيا,,قوانين وقواعد غير مكتوبة تتحكم بحياتنا....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
avatar

انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 23
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: العلاقة الـزوجية و.. التكنولوجيا,,قوانين وقواعد غير مكتوبة تتحكم بحياتنا....   03/02/11, 04:14 pm




العلاقة الـزوجية و.. التكنولوجيا,,

قوانين وقواعد غير مكتوبة تتحكم بحياتنا....


التكنولوجيا باتت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية شئنا أم أبينا.. الهاتف الأرضي والنقال.. آي فون.. آي باد.. الهاتف المزود بآلة تصوير أو بخدمة الإنترنت.. الرسائل النصية.. الإنترنت.. فيسبوك أو تويتر.. التلفزيون.. ألعاب الفيديو.. إلى آخر القائمة الطويلة..

والسؤال الآن كيف يمكن التوفيق بين الحياة الزوجية وهذه التكنولوجيا التي دخلت بيوتنا ولاحقتنا إلى غرف النوم والتي يمكن أن تتحول إلى منغصات تقلب حياتنا رأساً على عقب بدلاً من أن تكون وسيلة رفاهية من أجل حياة أفضل؟

ففي زمن التكنولوجيا تغيرت معظم العادات التي كان أبناء الجيل السابق يحرصون عليها في علاقاتهم الاجتماعية وبالذات علاقاتهم الزوجية.. فمأدبة العشاء الشاعرية على أضواء الشموع على سبيل المثال باتت جزءاً من الماضي.. والجلسات العائلية التي كان الجميع يتمسكون بها تبخرت مع الأيام وصارت هي الأخرى جزءاً من التاريخ.. فالتكنولوجيا تتدخل في كل صغيرة وكبيرة وتفسد اللحظات الحلوة التي يتوق إليها الجميع.
وفي زمن التكنولوجيا أيضاً صار يتعيّن على الجميع أن يتعاملوا وفق قوانين وقواعد غير مكتوبة.. وعلى سبيل المثال، هل يجوز الرد على الهاتف حين تكون في لحظة حميمة مع شريك العمر.. أو هل من المقبول أن ينشغل الزوج في مراجعة بريده الإلكتروني والرد عليه فيما تكون الزوجة تنتظر منه كلمة أو ابتسامة تشعرها بأنها موجودة.. والعكس صحيح بالطبع؟

الأسئلة كثيرة بالطبع.. وقد حمل صحافيان أميركيان هما كلير هوارس وبرايان رايس مجموعة من هذه الأسئلة وراحا يطرحانها على المارة من الجنسين في الشارع فكانت هذه الإجابات والآراء لكل من الأوضاع المحتملة التالية:


تبادل كلمات السر

لكل موقع على شبكة الإنترنت كلمة سر لا يعرفها إلا صاحبها.. فهل يجوز أن تصبح كلمة سر الزوج متاحة للزوجة أيضاً.. أو كلمة سر الزوجة متاحة للزوج؟.. أن يعرف كل منهما كلمة السر الخاصة بشريك العمر.. وبالتالي يكون بمقدور كل منهما أن يدخل على صفحة الآخر ويقرأ بريده مثلاً؟
فموقع فيسبوك على سبيل المثال يمكن أن يحمل كل، أو معظم خصوصيات العضو المشترك من بريد وعلاقات وصداقات وصور فهل من المفروض أن يكون لكل من الزوجين كامل الحرية في تصفح صفحة شريك العمر على هذا الموقع ومعرفة كل تلك الخصوصيات؟

هو: لكل من هاتفي وهاتف زوجتي كلمة سر خاصة لحماية الأرقام المسجلة في حال فقدانه أو تعرضه للسرقة.. كل منا يعرف كلمة السر الخاصة بالآخر.. نثق ببعضنا لكن الخصوصية تحتم أن يحتفظ كل شخص بحيز خاص في هذه الحياة فيحترم خصوصية الآخر.

هي: زوجي أعطاني كلمة السر الخاصة بكمبيوتره وكثيراً ما كنت أساعده في عمله وأنا في منزلي.. وقد حدث أكثر من مرة وبدافع الفضول أن قرأت بريده الإلكتروني.. لم أجد شيئاً غير عادي لكني بصراحة أشعر بالذنب.. بل إني أخجل من نفسي.


العلاقات الاجتماعية على فيسبوك

لنكن واقعيين.. فالكثير من المتزوجين ما زالوا يصرون على القول إنهم عزاب وهذا خطأ كبير وسوء استخدام للموقع بل هو جريمة بحق الذات وبحق شريك العمر أيضاً.

هو: من الناحية العملية لا أجد أي مانع من تغيير الحالة الاجتماعية على الموقع لكن فيسبوك في حد ذاته لا يجوز أن يؤخذ كمقياس أو دليل قاطع.

هي: منذ أكثر من سنتين وأنا مخطوبة وسعيدة جداً مع خطيبي الذي أثق به لكني لم أضع كلمة عزباء أو أي شيء يشير إلى أني طرف في علاقة.. أعتقد أن من المفيد لكن ليس من الضروري أن يعرف الأصدقاء كل شيء.


المواعيد والوثائق

من المفيد جداً بل ومن المهم أيضاً أن يتبادل شريكا العمر معرفة وثائق وملفات كل منهما لكن جدول المواعيد يمكنه أن ينتظر إلى أن تتوثق العلاقات بصورة أفضل لضمان عدم حدوث لحظة ندم.

هو: لا يمكن أن أشاركها جدول مواعيدي.. لا أستطيع أن أتخيل حدوث مثل هذا الشيء.. يكفينا أن نتشارك في الكثير من الأمور الأخرى في الحياة اليومية.

هي: أناقش وزوجي بصورة متواصلة الأمور المالية وتفاصيل الموازنة بين الراتب والمصروفات.. لكن لا يمكن أن نناقش جداول مواعيد كل منا.. فهل من المعقول أن أطلعه على أن لدي موعداً مع الطبيب النسائي مثلاً؟


غرف المحادثة على الإنترنت

مشغول.. موجود.. غير مرئي.. أي وضع تختار وأي منها أفضل من الآخر؟
ينصح المتخصصون بالحذر لأنك حين تختار أن تكون موجوداً فهذا معناه أن أي شخص يستطيع الدخول وتبادل الحديث معك أو على الأقل محاولة فتح حديث قد لا تريده.. ولا بد من قصر ذلك على الأصدقاء والمعارف وحدهم.

هو: موجود دائماً.. والجميع بمقدورهم الاتصال بي في أي وقت يريدون.. وكثيراً ما تتصل بي صديقات وزميلات سابقات.. نتبادل الأحاديث الشيقة لكن المسألة قد تسبب الإحراج أحياناً.

هي: قبل الارتباط والزواج كنت أحرص دائماً على أن يكون الاتصال بي متاحاً للجميع.. دائماً موجودة.. لكني بعد الخطبة مباشرة توقفت عن ذلك وصرت دائماً غير مرئية أتحدث مع من أريد أن أتحدث معهم وليس من الممكن لأي غريب أن يدخل على الخط.. وإذا تعمد أحدهم مضايقتي أضع إشارة أني مشغولة أو أقطع عليه الطريق وأمنعه من تكرار الاتصال.


المدونات والعلاقات الخاصة

من المهم جداً ألا نغمض عيوننا عن حقيقة مهمة جداً وهي أنه يستحيل مسح أو إلغاء شيء مما نكتبه في المدونة (Blog ) على الإنترنت.. ويخطئ أولئك الذين يكتبون عن لحظات خاصة جداً أو يضعون صوراً شخصية جداً لن يستطيعوا إلغاءها أو حذفها.

هو: يكاد الدم يتجمد في عروقي بمجرد أن أتخيل أن إحدى الصديقات قد تكتب شيئاً عني أو تضع صوري في مدونتها.

هي: أعتقد أن الجميع سمع أو قرأ تفاصيل الكثير من الحوادث المشابهة والتي انتهت بتدمير زواج ناجح أو علاقة متينة.. إذ لا يجوز في أي حال من الأحوال الكتابة عن الأمور الخاصة والشخصية التي قد لا تستمر.. هل يمكن لأي منا أن يتخيل ولو للحظة ماذا ستكون ردود أفعال أطفالنا إذا ما بحثوا في المستقبل عن أسمائنا على شبكة الإنترنت فوجدوا ما يخجلهم من تفاصيل قد تكون أنت نفسك قد نسيتها.


التلفزيون والإنترنت

إذا كان الزوجان يتابعان برنامجاً تلفزيونياً فمن غير المقبول أن يترك أحدهما الآخر ليتسلى بالهاتف النقال.. أو ربما لمراجعة بريده الإلكتروني.. أو ليتصفح الفيسبوك مثلاً.. أما إذا كان أحدهما يتابع برنامجاً لا يروق للآخر فلا بأس من أن يشغل نفسه بأي شيء غير التلفزيون بشرط ألا يفسد على الشريك متعة متابعة برنامجه المفضل.

هو: عندما أتابع برنامجي المفضل أحب أن أعرف ردود فعلها على ذلك البرنامج.. أجد متعة كبيرة في ذلك.

هي: إذا كان هناك برنامج معين أو فيلم أعرف أنه يحب متابعته.. وكنا نشاهده معاً.. ثم اكتشفت أنه يتسلى بالإنترنت مثلاً.. يتملكني الغضب على الفور.. أما إذا فعل الشيء ذاته وكنا نتسلى بالقفز بين المحطات من دون التركيز على أي منها فالمسألة عادية جداً ولا تستحق الغضب أو حتى التعليق.


النقال في اللحظات الحميمة

من أسوأ التصرفات التي يمكن أن يقدم عليها أي من الزوجين هو استخدام الهاتف في الأوقات الحميمة الخاصة جداً بينهما.. فالاتصالات يمكن أن تنتظر والدنيا لن تتوقف عن الدوران إذا تأخر الاتصال أو الرد على اتصال من أي شخص كان.. حتى ولو كان أقرب المقربين.

هو: المسألة تعتمد على الظروف.. فقد تكون لأي منهما ارتباطات يستحيل تأجيلها أو إلغاؤها.

هي: عليه أن ينتظر.. فانشغاله بالهاتف أو بأي شيء آخر يعني أنه غير مهتم بتلك اللحظات الخصوصية الحميمة.. وبالنسبة لي يجب على الطرفين ترك الهواتف النقالة خارج غرفة النوم.


الهاتف والمائدة

من المهم أن يعرف الطرفان أصول التعامل على مائدة الطعام واحترام مشاعر الآخر.. فإذا اضطر أحدهما الى الرد على الهاتف، أو لإجراء اتصال أثناء تناول الطعام مع الشريك فعليه أو عليها الاختصار قدر الإمكان.. لأن من غير المعقول أن ينشغل أحدهما بالحديث على الهاتف وربما في أمور يمكن تأجيلها فيما يحدق الآخر بالطعام أو يستمر في تناول طعامه منفرداً.

هو: إذا لاحظت أنها مشغولة بالهاتف لأكثر من نصف دقيقة أثناء تناول الطعام، لن أستطيع السكوت ومن المؤكد أني سوف أسألها عما تفعله.

هي: من المؤسف جداً أن يعمد بعضهم إلى مثل هذا التصرف غير اللائق.. فللمائدة آدابها.. وانشغال أي منهما بالهاتف أثناء تناول الطعام يعني شيئاً واحداً هو أنه أو أنها غير مهتم بالشريك ولا بمشاعره.. وأن المتحدث على الطرف الآخر أكثر أهمية من شريك العمر.


القراءة في السرير

إذا كان الزوجان من هواة القراءة في السرير فالأمر طبيعي جداً ولا غبار عليه.. أما إذا كان أحدهما من هواة القراءة والآخر عكسه فالمسألة مختلفة تماماً وقد تجلب المتاعب.. ولا ننسى بالطبع أن التكنولوجيا دخلت على الخط وصار في الإمكان قراءة الكتب بواسطة جهاز آي باد في غرف النوم وتصفح الصحف والمجلات وحتى الكتب بواسطة اللاب توب وأنت في السرير.

هو: عقلي لا يتحمل سماع صوتها وقراءة صحيفتي أو كتابي المفضل في وقت واحد ولذلك أجد نفسي مضطراً الى التصرف وكأني أتابع حديثها في حين أني في الحقيقة لا أعي شيئاً مما تقول.

هي: أتمنى من الرجل ألا يتصرف وكأنه يصغي لما تقوله زوجته وهو يقرأ كتاباً أو صحيفة وهما مستلقيان على السرير.. فإذا كان كذلك عليه أن يكون شجاعاً بما فيه الكفاية لكي يقول لها إنه مشغول بالقراءة.. وساعتها تستطيع هي أن تتصرف بالطريقة التي تعجبها ومن المؤكد أنها ستضايقه.


قوائم الاتصالات على الإنترنت

من المهم جداً أن يكون اسم وعنوان شريك العمر ضمن قائمة الأسماء والعناوين الموجودة في بريدك الإلكتروني للأصدقاء والأقارب.. فحين إرسال رسالة إلى المجموعة تصل إليه أو إليها نسخة من هذه الرسالة.. والشيء ذاته حين تتسلم رسالة ضمن سلسلة عناوين فمن المهم أن تصل نسخة إلى شريك العمر.

هو: غالباً ما أفعل ذلك لكن يحدث أحياناً أن أبعث برسائل إلى أصدقاء ولا أرى ضرورة لإطلاعها على مضمونها.. أو لا أريد لها أن تعرف.

هي: وضع يثير الإحباط حتماً.. أن يفترض الأصدقاء أني على اطّلاع ومعرفة بخططهم لقضاء نهاية الأسبوع مثلاً اعتقاداً منهم أني تسلمت نسخة من الدعوة في حين أن اسمي ليس مشمولاً بقائمة العناوين.. أو حين يدعو زوجي الأصدقاء المشتركين إلى منزلنا ولا أعرف إلا بعد وصولهم أو قبل ذلك بوقت قصير وربما بالصدفة.


منزلي أو منزلنا

بعد الزواج يجب أن يتوقف الزوجان عن استخدام صيغة المفرد في الحديث عن الكثير من الأمور.. فالمنزل منزلنا وليس منزلي حتى لو كان منزله أو منزلها منذ عشرات السنين.

هو: تسلمت في أحد الأيام رسالة مسجلة من زوجتي التي تقيم معي في المنزل نفسه تذكرني فيها بأنه منزلنا وليس منزلي كما كتبت حين دعوت مجموعة من الأصدقاء لتناول العشاء في منزلي.. شعرت بالإحراج فاعتذرت.

هي: اشتريت المنزل قبل زواجنا بعدة سنوات فهو منزلي.. لكنه بالفعل صار منزلنا بعد الزواج ولا بد من مراعاة شعوره في هذا الشأن


اراء صريحة للطرفين حول العلاقة الزوجية والتكنولوجيا و اعتقد ان الموضوع يستحق الطرح ... اليس كذلك ؟؟

بانتظار ارائكم


في أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.skoono.com
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2
المــــديـــــــر العـــــــــام
المــــديـــــــر العـــــــــام
avatar

ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئية
رقم العضوية : 4
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10026
العمر : 27
العمل/الدراسة : مدرسة الحياة
. . :
أيا معشر العشاق بالله خبرو

أذا حل عشق بالفتى كيف يصنع !؟

زيـ*ـنـ*ـة





الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: رد: العلاقة الـزوجية و.. التكنولوجيا,,قوانين وقواعد غير مكتوبة تتحكم بحياتنا....   03/03/11, 12:26 pm

مشكوورة يا غالية
يسلمووو هالآيدين ربي
دمت بكل الود والاحترام
تمينياتي لك
بالتوفيق




عذرَاً يَا نِساء الكوْن
فَـا حَبيبتي لَيْسَتْ كسَائِر الانَاثْ
فَهِي انْثَى يستأذْنُ مِنْهَا القمر كل ليلةٍ
و ينحني لَـهَـا ] احْترامَـاً ] حتى يـبـدأ ~ المساء
       زيےـنہة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاقة الـزوجية و.. التكنولوجيا,,قوانين وقواعد غير مكتوبة تتحكم بحياتنا....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القســـــــــــــــم الاجتــــــــماعــــــــي :: منـــتــــدى الأســـــــــرة والحــــالات الاجتــــماعــيـــة-
انتقل الى:  
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10026
 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
 
! شهرزاد ! - 6927
 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
 
امبراطور البحر - 2812
 
يا لزيز يا رايق - 1504
 
القطة الناعمة - 1075
 
Pr!nce$s - 793
 
يارا - 642
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر