الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

  § آداب إستقرار الأسرة المسلمة وتماسكها§

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
avatar

انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 23
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: § آداب إستقرار الأسرة المسلمة وتماسكها§   28/02/11, 12:09 pm



§ آداب إستقرار الأسرة المسلمة وتماسكها§


لا شكّ في أن إستقرار المجتمع إنما يمر عبر إستقرار الأسرة باعتبارها النواة الأساسية واللبنة الأولى في المجتمع، ولا شكّ في أن إستقرار الأسرة وتماسكها يمثلان خط الدفاع الأوّل الذي يحمي أفرادها من الوقوع في المشكلات، كما يمثلان دافعاً لهم ومعيناً على الوفاء بواجباتهم تجاه أنفسهم ومجتمعهم.

ينظر الإسلام إلى إستقرار الأسرة بإعتباره غايةً كبرى، وهدفاً جديراً يستحق أن تتضافر الجهود لبلوغه والحفاظ عليه. ولهذا كان الإسلام حريصاً على توجيه المسلمين نحو كل ما من شأنه صيانة كيان الأسرة، والإرتقاء به فوق مستوى الشحناء والخلافات، ليس بالأحكام والأسس فقط، ولكن أيضاً من خلال إرساء مفاهيم وآداب تضمن إستقرار الأسرة. وفي بيان جانب من الضوابط والآداب التي تضمن للأسرة المسلمة سبل إستقرارها وتماسكها.

هناك جملة من المفاهيم السوية والآداب التي يجب الالتزام بها كما يصرح بذلك العلماء المسلمون ومن جملة تلك المفاهيم

- القوامة:

وهي القيادة والرئاسة والمسؤولية التي تقع على عاتق الرجال دون النساء، فالقوامة نظام إلهي ضروري للحياة، وهي ليست تجبراً وتسلطاً، ولا فرض إرادة بالحق وبالباطل، وإنما هي تنظيم لإصلاح الأسرة وتعاون في أمور الحياة.

كما تعتبر العشرة بالمعروف من الأسس التي تقوم عليها الحياة الزوجية، ويشمل مفهوم العشرة بالمعروف أموراً عديدة، من جملتها التعاون والمصارحة والتفاهم، والتغاضي عن الهفوات التي لا تضر بالدين.


- دوام العشرة:

أنّ الله تعالى افتتح سورة النساء بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (النساء/ 1).

فهذا خطاب للمكلّفين رجالاً ونساء، في كل الأزمان وليس مخصوصاً بوقت نزول الآيات. وهو يوضح حقيقة مهمة في علاقات الأسرة وعلاقات المجتمع والبشرية كلها بذكر النفس الواحدة التي خلق منها زوجها، وذكر الرجال والنساء الذين ينشأون من لقاء الزوجين، وذكر الأرحام التي تنشأ من التزاوج بين الرجال والنساء، ومنهم يتكون المجتمع في كل زمان ومكان، وقد خلقه الله تعالى من أصل واحد بمشيئته وقدرته سبحانه.

فالقرآن الكريم يثير في نفوس الأزواج من الجنسين الشعور بأن كلا منهما ضروري للآخر ومُتمِّم له لتحقيق وجوده وإمتداد أثره، فيقول للرجل إنّ المرأة جزء منك ولا غنى لحَيّ عن جزئه، ويقول للمرأة إنك من الرجل فهو أصل لك ولا غنى لإنسان عن أصله. ويُظهر القرآن الكريم ذلك الإرتباط الغريزي الفطري والعاطفي الوجداني بين الزوجين على أنّه آية من آيات الله ونعمة من نعمه وذلك في قوله تعالى في الآية 21 من سورة الروم: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا...).


- إحترام الحقوق:

على الزوج أن يحترم حق زوجته عليه، وعلى الزوجة أن تحفظ حق زوجها عليها.. وقد بين ذلك رسول الله (ص)، في آخر بيان نبوي في خطبة الوداع، كما روى الترمذي وأبوداود وابن ماجه عن عمرو بن الأحوص (رض)، قال: سمعت رسول الله (ص)، في حجة الوداع بعد أن حَمَد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثمّ قال: "ألا واستوصوا بالنساء خيراً، فإنما هنّ عوان عندكم، ليس تملكون منهنّ شيئاً غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبيّنة، فإن فعلن فاهجروهنّ في المضاجع واضربوهنّ ضرباً غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً.

ألا إن لكم على نسائكم حقاً ولنسائكم عليكم حقاً، فحقكم عليهنّ ألا يوطئن فرشكم من تكرهونه، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون. ألا وحقهنّ عليكم أن تحسنوا إليهنّ في كسوتهنّ وطعامهنّ". وفي رواية: "فإن انتهين فلهنّ رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف".


- غيرة لا شك:

الغيرة من تغيّر القلب وهيجان الغضب بسبب المشاركة في الإختصاص، والغيرة أمر طبيعي في الإنسان، سواء أكان رجلاً أم إمرأة، وهي شديدة بين الزوجين، فإذا حصل شيء منها بينهما فليحذر كل منهما من الشك لأنّه يدمر الحياة الزوجية ويقضي عليها. فالشك ليس أمراً يقينياً، وقد ينميه الشيطان ويزيده ويجعل الإنسان في متاهات وأفكار خبيثة وسوء ظن بغير تحقيق. والزوجة العاقلة لا تفتح باب الشك والريبة، ولا يصح أن تتجسس على أحوال زوجها، وكذلك الزوج. فهذه الأعمال كلها تفتح الباب واسعاً أمام وسوسة الشيطان ومن يبتغي الريبة قد يجدها.

والغيرة من الإيمان وعدم الغيرة من النّفاق، ومادام المؤمن يغار على حريمه فمقتضى الإيمان لا يؤذي واحدة من النساء، فكما يَغار على أُمّه واخته وزوجته وابنته أن يقربهنّ أحد، فلا يفعل هذا مع أي إمرأة كانت، فغيرة المؤمن يجب أن تكون غيرة لله رب العالمين. قال رسول الله (ص): "إنّ الله تعالى يَغار، وإنّ المؤمن يغار، وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم الله عليه".


- الصبر:

ومن دواعي دوام العشرة الصبر على أحوال النساء وإحتمال الأذى منهنّ، وهذا يستوجب على الرجل أن يكون قوي الشخصية حازماً في الأمور التي تؤدي إلى ضبط السلوك وإستقامة الأحوال. وليس معنى هذا وجود القسوة والجَبَروت والتحكم وفرض السيطرة. فقد كان النبي (ص)، يحتمل الكثير من أحوال زوجاته أُمّهات المؤمنين، ويصبر على أحوالهنّ مادامت لا تكون هناك مخالفات شرعية، وبلغ من تدليله (ص)، لهنّ أن حرّم على نفسه بعض المباحات إرضاء لهنّ، حتى نزل قول الله تعالى في مستهل سورة التحريم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التحريم/ 1).


- الإستجابة:

لكي تستمر العشرة الزوجية في حياة هانئة سعيدة يجب أن تتوافر فيها أمور منها صلاح الزوجة لأنّها أساس البيت، وصلاحها مهم وضروري لتثبيت الطمأنينة والسعادة فيه لقوله تعالى في سورة الروم الآية 21: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

إنّ إستجابة المرأة لزوجها مما يديم العشرة ويؤكد المودة والمحبة بينهما. أما نفور المرأة من زوجها فهو يؤدي إلى البغضاء ويفتح الباب لوساوس الشيطان. ولهذا قال رسول الله (ص): "إذا دعا الرجل زوجته إلى فراشه فلم تأتيه فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح".


- حفظ السر:

من أسباب دوام العشرة في الحياة الزوجية أن يحفظ الرجل سر زوجته، وأن تحفظ المرأة سر زوجها، فلا يجوز أن تكون أسرارهما معلومة لأحد أو ذائعة بين الناس.



اللهم اجعل الاسلام وتعاليمه سراجا يضيئ طريقنا .. و اجعل هدي نبيه الكريم عليه الصلاة و السلام نبراساً نهتدي به في حياتنا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.skoono.com
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2
المــــديـــــــر العـــــــــام
المــــديـــــــر العـــــــــام
avatar

ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئية
رقم العضوية : 4
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10026
العمر : 27
العمل/الدراسة : مدرسة الحياة
. . :
أيا معشر العشاق بالله خبرو

أذا حل عشق بالفتى كيف يصنع !؟

زيـ*ـنـ*ـة





الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: رد: § آداب إستقرار الأسرة المسلمة وتماسكها§   03/03/11, 12:24 pm

مشكوورة يا غالية
يسلمووو هالآيدين ربي
دمت بكل الود والاحترام
تمينياتي لك
بالتوفيق




عذرَاً يَا نِساء الكوْن
فَـا حَبيبتي لَيْسَتْ كسَائِر الانَاثْ
فَهِي انْثَى يستأذْنُ مِنْهَا القمر كل ليلةٍ
و ينحني لَـهَـا ] احْترامَـاً ] حتى يـبـدأ ~ المساء
       زيےـنہة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
§ آداب إستقرار الأسرة المسلمة وتماسكها§
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القســـــــــــــــم الاجتــــــــماعــــــــي :: منـــتــــدى الأســـــــــرة والحــــالات الاجتــــماعــيـــة-
انتقل الى:  
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10026
 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
 
! شهرزاد ! - 6927
 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
 
امبراطور البحر - 2812
 
يا لزيز يا رايق - 1504
 
القطة الناعمة - 1075
 
Pr!nce$s - 793
 
يارا - 642
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر