الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 المربع الذهبي.. 4 زوايا للسعادة الزوجية!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
avatar

انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 23
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: المربع الذهبي.. 4 زوايا للسعادة الزوجية!!!   25/11/11, 04:46 pm


المربع الذهبي.. 4 زوايا للسعادة الزوجية!!!


ما المقصود بـ"المربع الذهبي"؟!!
كثير من المتحدّثين في شأن السعادة الزوجية يسرفون في إعلاء العاطفة والجنس، ويصورون العلاقة الزوجية على أنّها تقوم فقط على العاطفة والجنس، فإن كانت العاطفة متقدة، والجنس مُشْبعاً، فهذا يعني أنّ السعادة الزوجية وفيرة، تُظلل البيت وتملؤه.

وبرغم انتشار هذا الاتجاه في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.. فإنّ البيوت لا تزال بينها وبين السعادة خصومة ونفور!!

لا نقصد بكلامنا هذا أن نقلل من تأثير العاطفة والجنس في تحقيق السعادة بين الزوجين، ولكن ما نقصده أنّ العاطفة والجنس لا يمكن أن يحققا وحدهما السعادة الزوجية، ونراهما زاويتين في المربع تحتاجان لزاويتين أخريين كي تكتمل زوايا المربع، فما الزاويتان الأخريان المتممتان لزايا المربع؟

إنّهما العقل والنجاح، فمربع السعادة الزوجية الذي به نحل خلافاتنا الزوجية يتكون من أربع زوايا أساسية، هي: العقل، والعاطفة، والجنس، والنجاح في الحياة.

وبناء على ذلك.. فإن أي اضطراب في جانب من هذه الجوانب لاشكّ أنّه سيؤثِّر سلباً على الجوانب الأخرى، وسيحدث خللاً في العلاقة الزوجية.


1- العقل وحل الخلافات الزوجية:
فالعقل يوقظنا من الإسراف في أحلامنا، ذلك أنّ الشريكين يحلم كل منهما أحلاماً وردية قبيل الزواج وفي بدايته، ثمّ يفاجأ كل منهما بالواقع، فغالباً ما يكتشف كل منهما الآخر ويفاجأ بالعيوب والسلبيات التي لم تظهر له قبل ذلك، ومن ثمّ فشيء من التعقل واستشراف الواقع قبل الزواج، والتنبؤ بالسلبيات وتوقعها، يجعل كلاً من الشريكين مستعداً لتقبل عيوب الآخر، كما يجعله أكثر تكيّفاً من الواقع.

كما أنّ العقل – في أثناء الحياة الزوجية – يعين كلا الطرفين على احتواء الخلافات والمشكلات الزوجية، فالعقل يمنح الإنسان الصبر والتحمّل، وبُعد النظر وعدم التسرع في الأحكام، وتجنب التهور في التصرُّفات والقرارات، كما أنّ العقل يؤهل كلا الزوجين ليصبح أكثر قدرة على حلّ المشكلات، وتجاوز المعوقات التي تعترض الحياة الزوجية، وتؤثر سلباً في السعادة الزوجية.

والعقل يساعد الإنسان على التحكم في ذاته، ويمنحه الحكمة ساعة الغضب، ويعينه على حسم الخلاف لصالح الحياة الأسرية، ويجعله يجنح للسلم والحل، ويتجنب التعنت، ويجنب الإنسان السلبية والانسحاب.. وذلك كلّه من الحكمة التي هي نعمة عظيمة من نعم الله وخيراته على عباده: (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الألْبَابِ) (البقرة/ 269).

ولقد اهتم الطبيب النفسي الأمريكي "جونجوتما" بقضية الخلافات الزوجية وحلولها، وأسفرت بحوثه عن بعض التوصيات للزوجين، مردُّها جميعها إلى العقل والعاطفة، وهي تجاوز الأمور التي تثير العراك والمشاجرة بين الزوجين، وحُسن الاستماع للطرف الآخر، وتفادي الوصول إلى مرحلة الانفجار، وتنقية النفس من الأفكار المسمومة.


2- العاطفة وحل الخلافات الزوجية:
لاشكّ أنّ كلاً منّا يمرُّ في حياته بمنعطفات وشدائد، فيحتاج وقتها إلى مَنْ يتعاطف معه ويؤازره، فإذا حدث ذلك من أحد الزوجين تجاه الآخر فإنّ تأثيره العاطفي يكون قوياً، بل قد تعجز كل الوسائل في حل الخلافات الزوجية، وتوصد الأبواب كلُّها في وجه المُصلحين، فيمر أحد الزوجين بمحنة أو شدة أم مرض، فيبادر شريكه بالفزع إليه وإغاثته، والوقوف بجانبه يؤازره ويساعده حتى يجتاز محنته، فتتحول المحنة إلى منحة، وكم من بيوت أصلح الله عزّ وجلّ حالها بسبب كهذا، فصدق فيها قول الله تعالى: (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) (البقرة/ 216).

وثمّ نوع آخر من العاطفة بين الزوج وزوجته، هي العاطفة الخاصة، فإذا كانت هذه العاطفة بينهما إيجابية، وكان بينهما حب وثيق صادق، وكان كل منهما وفياً للآخر، حافظاً عهده، فإنّ ذلك سيكون له دور قوي في تجاوز أية خلافات زوجية، فالحبيب دائماً يتجاوز عن زلّات حبيبه، وما أشبه هذا الحب بالحصانة التي تحمي الحياة الزوجية من أية تصدعات وأمراض وخلافات!!

كما أنّ الاتزان العاطفي لدى كل من الزوجين – كما يقرر علماء النفس والصحة النفسية – يجعل كلا الزوجين قادراً على تثبيت العلاقة الحميمة بينه وبين شريكه، ويعين الزوجين على إنعاش هذه العلاقة، بل وتنميتها باستمرار، ويحقق قدراً كافياً من التفاهم بين الزوجين.
وللتغافل والتغافر النابعين من عاطفة زوجية قوية صادقة تأثير كبير في تجاوز الخلافات الزوجية وحلّها، وتجنبهما الخصام الطويل، الذي يهدد العلاقة الزوجية برمتها.


3- الجنس وحل الخلافات الزوجية:
الحاجة إلى الجنس فطرة طبيعية في الإنسان، تماماً كالحاجة إلى الطعام والشراب، لذلك نظمها الشرع، وجعل الزواج الشرعي تنفيساً لها، وطريقاً لإشباعها.

وفي أحيان كثيرة يغفل الزوجان أو يتغافلان أهمية هذا الأمر، برغم ما تشير إليه الدراسات الإجتماعية والأسرية من خطورته على الحياة الزوجية والأسرية، حيث تشير كثير من الدراسات إلى أنّ الجهل بأصول الجنس والعجز عن ممارسته يؤديان إلى الطلاق، لذلك فقد اهتم القرآن الكريم – كما اهتمت السنة المطهرة – بتوجيه الزوجين في هذا الشأن، فذلك أدعى إلى إيجاد حياة زوجية سعيدة مستقرة، كما اهتم الأطباء بهذا الشأن، وتحديد أنواع معيّنة من المأكولات والمشروبات التي تعين على تحقيق حياة جنسية سليمة بين الزوجين.


4- النجاح وحل الخلافات الأسرية:
نجاح أحد الزوجين في أي مجال من مجالات الحياة سيصبُّ في صالح الزوجين، وخاصة إذا اهتم أحد الزوجين بنجاح الآخر، وشجعه، وأظهر قدراته، فقد أكدت الدراسات أنّ هذا يدعم السعادة الزوجية، لأنّه يُشْعر الشريك الناجح بالتقدير والاحترام من قِبَل شريك حياته، ويمكن وصف نجاح الزوج أو الزوجة بأنّه الفيتامين الذي يغذي الحب، وبذلك يقي الحياة الزوجية من أي خطر يهددها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.skoono.com
 
المربع الذهبي.. 4 زوايا للسعادة الزوجية!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القســـــــــــــــم الاجتــــــــماعــــــــي :: منـــتــــدى الأســـــــــرة والحــــالات الاجتــــماعــيـــة-
انتقل الى:  
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10026
 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
 
! شهرزاد ! - 6927
 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
 
امبراطور البحر - 2812
 
يا لزيز يا رايق - 1504
 
القطة الناعمة - 1075
 
Pr!nce$s - 793
 
يارا - 642
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر