الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 لا تقبل بأقلَّ مما تستحق..(رسالة أب إلى ابنه)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
avatar

انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 23
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
5/5  (5/5)

مُساهمةموضوع: لا تقبل بأقلَّ مما تستحق..(رسالة أب إلى ابنه)   13/12/11, 09:05 pm

لا تقبل بأقلَّ مما تستحق..(رسالة أب إلى ابنه)


بُنيّ يا أحبَّ الناس أجمعين،، كم أحبُّ لك أيها الغالي أن تتعلم، في وقت مبكر من عمرك، هذا الذي سأحدثك عنه حول قيمة الشعور بالاستحقاق، فإني لم أُدرك قَدْرَ تلك القيمة، ولم أعرف آثار غيابها، إلا بعد أن انقضى من العُمر جُلُّه، ولم يبقَ منه - فيما أظنُّ - إلا أقلُّه، وفقاً لما يؤشر إليه منحنى الصحة، الذي استدار واتّجه نحو الانحدار. وحين دخلتْ قيمة (الشعور بالاستحقاق) تلك مجال الانتباه والوعي لديّ، متأخرةً، كانت آثار جهلي القديم بها، أو غفلتي عنها، قد استشرتْ واستحكمتْ، وغلبتْ وتمكّنتْ، وكانت جذورها قد امتدت في عمق الماضي، وتغلغلت فروعها في مكوّنات الحاضر وجَنباته، فما عاد اجتثاثها ممكناً، ولا الحدُّ من تمددها بمقدور عليه.

الشعور بالاستحقاق يا بُنيّ، جزء من الثقة بالنفس، لكننا كثيراً ما نغفل عن أهميته وقيمته حين نبحث في جوانب تلك الثقة أو نتحدث في أمرها. والمقصود بهذا الشعور هو إحساس المرء بأنه جدير بأن تثبت له جميع الحقوق الطبيعية والقانونية التي يتمتع بها الإنسان، وبأن من حقه أن يحصل على أفضل ما يتناسب مع قدراته وإمكاناته وطاقاته المبذولة. إنه إيمان الفرد بأن من حقه أن يختار، وينجح، ويتفوق، ويعيش حياة كريمة، ويتمتع بالحرية والكرامة، وينال مقابلاً عادلاً لجهوده. لا يمنّ أحد عليه في ذلك، فليس لأيٍ كان أن يدعي فضلاً حين يؤدي إلينا حقوقنا. فحقوقنا ليست منحة يتفضّل بها علينا شخص أو مؤسسة أو جهة، وحين يسلبنا أحدٌ أَياً من تلك الحقوق ثم يردها إلينا، فإنه يكون بذلك قد انتهى عن فعل خاطئ أتاه، ولا يكون متبرعاً ولا متفضِّلاً.

ولست أعني في حديثي هذا إليك عن الحقوق، تلك الحقوق القانونية وحسب، وإنما أعني الحقوق الطبيعية كذلك، وجوهر الحق ومحوره ومداره – يا ابْني - هو (قيمة) معنوية أو مادية، تثبت لك فتستأثر أو تختص بها، ويكون تصرفك بما يترتب عليها مباحاً، وذلك بحكم كونك كائناً بشرياً، وبحكم الأخلاق، وبمعيار طبائع الأشياء ومنطق الأمور، وبإملاء من المبادئ الإنسانية، وليس بحكم القانون وحسب، والحق بهذا المعنى تكون له قدسية خاصة، وحماية تحيطه وتمنع مساس الآخرين به، ويغدو احترامه واجباً، وأداء الناس له أو لما يترتب عليه أمراً يفرضه القانون، أو توجبه الأخلاق.

يا بني، إن الشخص الذي يفتقد الشعور بالاستحقاق يقبل مثلاً بوظيفة أقل بمستواها أو بأجرها مما تؤهله له ملكاته ومهاراته، ويرضى بمستوى من التعليم أقل مما يستأهله قياساً لقدراته العقلية واستعداداته، ويرضى بخيارات كان يمكنه أن ينال أفضل منها. فلا تقبل يا ابْني بموقع أو موضع أو عمل أو زواج أو صحبة أو بيئة تقلُّ في مستواها عما تستأهله وتستحقه. ولست أدعوك في كل ذلك إلى الاستعلاء، ولا أنهاك عن التواضع، فالتكبّر من أسوأ الأخلاق، والتواضع من أجلّها، والغرور جهل، وخفض الجناح حكمة، لكن الثقة بالذات والشعور بالاستحقاق شيء آخر، وأساسهما إيمان الشخص بنفسه واطمئنانه إليها، واقتناعه بخصائصه وصفاته ورضاه بها، واعتقاده بأنه جدير بالتمتع بالحقوق الطبيعية والقانونية، وشعوره بأنه لا يقل قدراً أو شأناً عن أحد من حيث إنسانيته، وإيمانه بمواهبه وقدراته ومميزاته ومهاراته ومؤهلاته، وبقدرته على القيام بأدواره وإثبات ذاته. فإن ملك المرء هذا الإيمان والاقتناع والاطمئنان لم يكن ثمة ما يدعوه للقبول بأقل مما يستأهل ويستحق.

ولعل شيئاً من معنى (الشعور بالاستحقاق) هذا، هو ما كان قصده المنفلوطي حين قال في (النظرات) : { وعندي أن من يخطئ في تقدير قيمته مستعلياً، خير ممن يخطئ في تقديرها متدلياً، فإنَّ الرجل إذا صَغُرتْ نفسه في عين نفسه، يأبى لها من أعماله وأطواره إلا ما يشاكل منزلتها عنده، فتراه صغيراً في علمه، صغيراً في أدبه، صغيراً في مروءته وهمته، صغيراً في ميوله وأهوائه، صغيراً في جميع شؤونه وأعماله، فإن عظُمتْ نفسه عظم بجانبها كل ما كان صغيراً في جانب النفس الصغيرة}.

حتى على مستوى الأمم والشعوب يا بني، فإن المجتمعات التي لا تشعر بأنها تستحق الحرية والديموقراطية والعدالة والرفاه والتقدم والنصر والرفعة، تظل تعيش القهر والظلم والفقر والهزيمة، وتبقى في ركب الأمم المتخلفة، تفرح بأي قليل تناله، فتروح تتغزل به كأنه أكثر مما تستأهل وتستحق، بل ربما راحت تبحث عن التفسيرات والمبررات التي تقنع بها نفسها بأنها ليست أهلاً للحقوق التي نالتها المجتمعات المتقدمة..

وبعد، هل سمعت يا ابنيْ بالمثل الشعبي الدارج الذي يقول (رضينا بالهمِّ، والهمِّ ما رضي فينا) ؟ إني أفهم هذا المثل على أنه يُلخّص ببساطة وبلاغة آثار عدم شعورك بأنك تستحق الأفضل، مما يدفعك للرضا بالأقل. فتكون النتيجة أن لا يرضى بك هذا القليل الذي قبلت أنت به. وخذها يا بنيّ مني، فإنك في كثير من الأحوال التي ترضى فيها بأقلّ مما تستحق، أي ترضى بالهمّ، على حد تعبير المثل الشعبي، سَتُفاجَأ بأن ذلك القليل ذاته لم يرضَ بك.. فكأن الهمَّ إياه لم يقبلكَ رغم أنك قبلته وهو أقلُّ مما تستحق.. وتلك مفارقة كما ترى عجيبة، لكن يبدو أنها عقوبةٌ (من جنس العمل) لمن يقبل بأدنى مما يستحق.







الرأي الاردنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.skoono.com
 
لا تقبل بأقلَّ مما تستحق..(رسالة أب إلى ابنه)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القســـــــــــــــم الاجتــــــــماعــــــــي :: منـــتــــدى الأســـــــــرة والحــــالات الاجتــــماعــيـــة-
انتقل الى:  
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10026
 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
 
! شهرزاد ! - 6927
 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
 
امبراطور البحر - 2812
 
يا لزيز يا رايق - 1504
 
القطة الناعمة - 1075
 
Pr!nce$s - 793
 
يارا - 642
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر