منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
!(¯°•سكون الليل•°¯)!
** منشئ المنتدى **

** منشئ المنتدى **
!(¯°•سكون الليل•°¯)!


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا / اللاذقية
رقم العضوية : 1
الابراج : الحوت
عدد المساهمات : 8047
العمر : 40
العمل/الدراسة : مهندس كمبيوتر
. . : من حبي لك وصدقي وجنوني***نسيت كيف اطبق جفوني! ***لى قلبي ولا على عيوني؟

الأوسمة
 :  
معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime01/03/11, 10:13 pm

فتوحات الشام :
بعد أن رجع خالد بن سعيد بن العاص من اليمن أمره أبو بكر أن ينزل بتيماء وأمره ألا يبرحها، وأن يدعوا من حوله بالانضمام إليه، وألا يقبل إلا من لم يرتد، ولا يقاتل إلا من قاتله، حتى يأتيه أمره. فأقام فاجتمعت إليه جموع كثيرة، وبلغ الروم عظم ذلك العسكر، فاستنفروا العرب الذين بالشام على المسلمين، فاستنفرت كلب وتنوخ ولخم وجذام وغسان، فكتب خالد بن سعيد . إلى أبي بكر بذلك، فكتب إليه أبو بكر : أن أقدم ولا تحجم واستنصر الله، فسار إليهم خالد بن سعيد، فلما دنا منهم تفرقوا، فاتخذ موقعه مكانهم، وكتب إلى أبي بكر بذلك، فكتب إليه أبو بكر : أقدم ولا تقتحمن حتى لا تؤتى من خلفك. وحدث قتال، وطلب خالد ابن سعيد من أبي بكر المدد، فأمده بالوليد بن عتبة وعكرمة بن أبي جهل، وانتصر على (ما هان) قرب القدس، وانتقل ماهان إلى دمشق فلحق به خالد بن سعيد، فلما كان بمرح الصفر جاءت جموع كبيرة من الروم لتنظم إلى قيادة (ماهان) الأمر الذي جعل خالد بن سعيد يتراجع إلى ذي المروة على حين وقف عكرمة ابن أبي جهل يحمي المتراجعين، ووصل المجاهدون من اليمن، وكانت قد دخلت السنة الثالثة عشرة، فطلب أبو بكر استبدال عمال الصدقات. ومنهم عمرو بن العاص الذي كان قد سيره في السنة الحادية عشرة إلى قضاعة، ثم استدعاه فولاه ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ولاه على صدقات عُمان ثانية، وكتب إليه أبو بكر رضي الله عنه : إني كنت قد رددتك على العمل الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاكه مرة، وسماه لك أخرى، ومبعثك إلى عُمان إنجازاً لمواعيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد وليته ثم وليته، وقد أحببت - أبا عبدالله - أن أفرغك لما هو خير لك في حياتك ومعادك منه، إلا أن يكون الذي أنت فيه أحب إليك. فكتب إليه عمرو : إني سهم من سهام الإِسلام، وأنت بعد الله الرامي بها، والجامع لها، فانظر أشدها وأخشاها وأفضلها فارم به شيئاً إن جاءك من ناحية من النواحي.
وصل خالد بن سعيد بن العاص إلى ذي المروة هرباً من جند (ماهان)، ووصل الخبر إلى أبي بكر فكتب إليه : أقم مكانك، فلعمري إنك مقدام محجام، نجّاء من الغمرات، لا تخوضها إلا إلى حق، ولا تصبر عليه. ولما كان بعد، وأذن له في دخول المدينة - كما سنرى - .
عبأ أبو بكر الصديق الجيوش إلى الشام في مطلع السنة الثالثة عشرة فسار :
1- يزيد بن أبي سفيان في سبعة آلاف بعد عزل خالد بن سعيد، وكانت وجهته دمشق، وكان أول الأمراء الذين ساروا إلى الشام، وكان في جنده سهيل بن عمرو. ثم أمد أبو بكر يزيد بن أبي سفيان بأخيه معاوية بجند كثير، ولما مرّ معاوية بذي المروة أخذ من بقي من جند خالد بن سعيد، وسمح بعدها الصدِّيق لخالد بالعودة إلى المدينة.
2- عمرو بن العاص وكانت وجهته فلسطين.
3- شرحبيل بن حسنة وسار إلى الأردن، وقد استعمل على جند الوليد بن عقبة، وأخذ عندما مر بذي المروة جمهور جند خالد بن سعيد.
4- أبو عبيدة بن الجراح، وكانت وجهته حمص.
وبقي عكرمة في ستة آلاف من الجند ردءاً لجيوش المسلمين.
وعلم الروم بما عبأه المسلمون، فانتقل هرقل إلى حمص، وجمع جموعاً غفيرة من جنده، وأرسل أخاه (تذارق) ليواجه عمرو بن العاص، وبعث (جرجة ابن توذرا) نحو يزيد بن أبي سفيان، ووجه (الدُّراقص) نحو شرحبيل بن حسنة، وأعطى أوامره لـ (الفيقار بن نسطوس) أن يسير نحو أبي عبيدة بن الجراح، وصل عدد الروم يومذاك إلى 240 ألف مقاتل على حين كان المسلمون واحداً وعشرين ألفاً و6 آلاف مع عكرمة بن أبي جهل في المؤخرة دعماً لجموع المسلمين.
هاب المسلمون الروم لما رأوا كثرتهم فكتب قادتهم إلى عمرو بن العاص يستشيرونه، فاقترح أن يجتمع المسلمون في مكان يلتقون فيه مع الروم، ولن يهزموا من قلة حينذاك، كما كتبوا إلى الخليفة أبي بكر وطلبوا منه المدد، فكان رأيه الاجتماع كما رأى عمرو، وأضاف أن يكون مكان المعركة في موقع يسهل الاتصال فيه مع المدينة قاعدة الحكم، ووافق على اللقاء باليرموك، وكتب إلى خالد بالعراق أن يقدم إلى اليرموك لدعم المسلمين هناك وأن يكون هو الأمير.
سار خالد بن الوليد من الحيرة إلى قراقر حيث شيعه إليها المثنى بن حارثة، ومنها إلى سوى، ثم تحرك إلى دومة الجندل، وأغار خالد على مصيخ بهراء ثم تحرك نحو الشمال مع وادي السرحان إلى شرقي جبل حوران (الدروز) حتى وصل إلى (أرك) ومنها إلى تدمر فالقريتين. ولما علمت غسان بذلك، اجتمعوا له بمرج راهط، فسار إليهم، وعليهم الحارث بن الأيهم، فانتصر عليهم، ثم سار إلى بصرى الشام، وكانت أول مدينة افتتحها من بلاد الشام، ثم ذهب إلى اليرموك فوصل إلى المسلمين في تسعة آلاف وغدا جند المسلمين ستة وثلاثين ألفاً. وفرح المسلمون بوصول خالد لأن الروم كانوا قد وصلتهم إمدادات بإمرة ماهان ومعه القساوسة والمطارنة والرهبان من أجل تشجيع المقاتلين. وربما يتساءل المرء لماذا هذه الطريق الطويلة التي قطعها خالد بن الوليد ؟ إنه أراد ألا يصطدم مع الروم قبل الالتقاء بالمسلمين وبخاصة أنه أصبح أمير المقاتلين في الشام فلا بد من الوصول إلى جنده ليقودهم في القتال، وإن خطة المسلمين كانت تقضي أن يكون القتال مجتمعين لا متفرقين ليتمكنوا من قتال الروم الذين يملكون أعداداً كبيرة تفوقهم بعشرة أمثال، وللروم ثغور وسط البادية حيث كانت من قبل مسرحاً للمعارك الدائرة بينهم وبين الفرس، فلو سار من الحيرة مباشرة نحو
الغرب لاصطدم بتلك الثغور، ولأضاع على المسلمين تجمعهم في اليرموك وقيادته لهم، ولهذا اضطر أن يسير نحو الجنوب ليتجاوز تلك الثغور عن طرق دومة الجندل ثم اتجه شمالاً، وعندما وصل إلى الشرق من بصرى الشام وجد نفسه أما جبل حوران (الدروز اليوم) البركاني الصعب الاجتياز، فأراد الالتفاف حوله فوجد نفسه بسرعته المعروفة في منطقة تدمر، لذا عاد فرجع إلى الغرب عن طريق القريتين فثنية العقاب (الثنايا) فشرقي دمشق إلى بصرى ففتحها ومنها سار إلى اليرموك. هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن لخالد بن الوليد طريقته الخاصة في القتال وهي التحرك بسرعة في عمق العدو والاغارة على مواقع خصمه المتأخرة، ثم الانسحاب للخوض في معركة حاسمة، وعندها يشعر العدو أن مجموعات من خصمه لا تزال تعمل خلف خطوطه الأمامية، وستداهمه في الوقت المناسب الأمر الذي يضعف معنوياته، ويبقى جزء من جنوده خارج المعركة لصد أي هجوم مرتقب من الخلف، وهذا ما رأيناه في قتاله في العراق إذا وصل إلى نقاط بعيدة من أرض العدو على حين لم تطهر أرض السواد بعد بل ولا منطقة الحيرة نفسها، ولم يأمن جانب المصالحين بشكل صحيح إذا سنراهم ينقضون العهد بعد ذلك. كما أن حركته كانت خلف ثغور الروم الأمر الذي يجعل الروم لا يستطيعون ترك مواقعهم خوفاً من أن يكون هناك اتفاق بين المسلمين والفرس وبخاصة أن خالداً كان في أرض فارس، كل هذا يجعل حركة خالد سهلة ويتنقل بحرية كأنه يقوم بمناورة معروفة الخطة.
وصل خالد بن الواليد إلى اليرموك، وصلى في اليوم الأول بجنده الذين قدموا معه من العراق، ورأى الروم مجتمعين فجمع المسلمين وخطب فيهم قائلاً بعد أن حمد الله وأثنى عليه : إن هذا يوم من أيام الله، لا ينبغي فيه الفخر ولا البغي. أخلصوا جهادكم، وأريدوا الله بعملكم ؛ فإن هذا يوم له ما بعده ؛ ولا تقاتلوا قوماً على نظام وتعبية، على تساند وانتشار، فإن ذلك لا يحل ولا ينبغي. وإن من وراءكم لو يعلم علمكم حال بينكم وبين هذا، فاعملوا فيما لم تؤمروا به بالذي ترون أنه الرأي من واليكم ومحبته، قالوا : فهات، فما الرأي ؟ قال : إن أبا بكر لم يبعثنا إلا وهو يرى أنا سنتياسر، ولو علم بالذي كان ويكون، لما جمعكم، إن الذي أنتم فيه أشد على المسلمين مما قد غشيهم، وأنفع للمشركين من أمدادهم، ولقد علمت أن الدنيا فرقت بينكم، فالله الله، فقد أفرد كل رجل منكم ببلد من البلدان لا ينتقصه منه إن دان لأحد من أمراء الجند، ولا يزيده عليه إن دانوا له. إن تأمير بعضكم لا ينقصكم عند الله ولا عند خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم. هلموا فإن هؤلاء تهيئوا، وهذا يوم له ما بعده، إن رددناهم إلى خندقهم اليوم لم نزل نردهم، وإن هزمونا لم نفلح بعدها. فهلموا فلنتعاور الإمارة، فليكن عليها بعضنا اليوم، والآخر غداً، والآخر بعد غد حتى يتأمر كلكم، ودعوني إليكم اليوم.
قسم خالد المسلمين إلى كراديس يتراوح عددها بين 36 ـ 40 كردوساً ويضم الكردوس الواحد ما يقرب من ألف مقاتل. وكان أبو عبيدة في القلب، وعمرو بن العاص وشر حبيل بن حسنة في الميمنة، ويزيد بن أبي سفيان في الميسرة، ومن أمراء الكراديس يومذاك القعقاع بن عمرو، ومذعور بن عدي، وعياض بن غنم، وهاشم بن عتبة بن أبي وقاص، وسهيل بن عمرو، وعكرمة بن أبي جهل، وعبدالرحمن بن خالد بن الوليد، وحبيب بن مسلمة، وصفوان بن أمية، وسعيد بن خالد بن العاص، وخالد بن سعيد بن العاص، وعبدالله بن قيس، ومعاوية بن حديج، والزبير بن العوام، وضرار بن الأزور.
وكان قاضي الجيش أبو الدرداء، والقاص أبو سفيان بن حرب، وعلى الغنائم عبدالله بن مسعود، وعلى الطلائع قباث بن أشيم، وكان المقرئ المقداد بن عمرو، وقد كان عدد الصحابة في اليرموك أكثر من ألف صحابي بينهم مائة من أهل بدر. وكان أبو سفيان يسير فيقف على الكراديس، فيقول : الله الله! إنكم ذادة العرب، وأنصار الإسلام، وإنهم ذادة الروم وأنصار الشرك ! اللهم إن هذا يوم من أيامك! اللهم أنزل نصرك على عبادك!
ونشب القتال، والتحم الناس، وتطارد الفرسان، ولم يلبث الأمر قليلاً حتى جاء البريديحمل موت أبي بكر، وتولية عمر، وعزل خالد وتأمير أبي عبيدة رضي الله عنهم. وكان الرسول محمية بن زنيم، ولكن خالداً عندما سئل عن البريد، قال: السلامة وقرب وصول الأمداد.

امتداد الفتوحات زمن ابي بكر الصديق:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Go-makkah-hajj-oumra-71kd9p-rashpng

المصدر :الموسوعة الاسلامية المعاصرة(قسم التاريخ الاسلامي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://skoono.yoo7.com
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 30
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime01/03/11, 11:17 pm

الله يعطيك العافية يارب

شكرا لجهودك سكون

في امان الله

ولي عودة لقراءة متمعنة بعون الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
!(¯°•سكون الليل•°¯)!
** منشئ المنتدى **

** منشئ المنتدى **
!(¯°•سكون الليل•°¯)!


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا / اللاذقية
رقم العضوية : 1
الابراج : الحوت
عدد المساهمات : 8047
العمر : 40
العمل/الدراسة : مهندس كمبيوتر
. . : من حبي لك وصدقي وجنوني***نسيت كيف اطبق جفوني! ***لى قلبي ولا على عيوني؟

الأوسمة
 :  
معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime01/03/11, 11:39 pm

الف شكر على المرور الكريم

في حمى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://skoono.yoo7.com
! شهرزاد !
مشرف
مشرف
! شهرزاد !


انثى
الدولة / المدينة : ليبيا الرحة / شرارة الثورة
رقم العضوية : 3
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 6927
العمر : 33
العمل/الدراسة : ماجستير بالهندسة...
. . : فقدت حياتي...!!
لم اعد ارى نورها ينير دربي...!!
لم اعد ارى الا الظلام منها يتدفق لطريقي...:-(


الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime01/03/11, 11:56 pm

مشكوور يالغالي
موضوع حلو و و كتير
ودي وحبي لروحك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
!(¯°•سكون الليل•°¯)!
** منشئ المنتدى **

** منشئ المنتدى **
!(¯°•سكون الليل•°¯)!


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا / اللاذقية
رقم العضوية : 1
الابراج : الحوت
عدد المساهمات : 8047
العمر : 40
العمل/الدراسة : مهندس كمبيوتر
. . : من حبي لك وصدقي وجنوني***نسيت كيف اطبق جفوني! ***لى قلبي ولا على عيوني؟

الأوسمة
 :  
معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime02/03/11, 12:08 am

الف شكر وتقدير على المرور الكريم

تمنياتي للجميع بالتوفيق

في أمان الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://skoono.yoo7.com
امبراطور البحر
المراقب العام لمنتدى
امبراطور البحر


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/درعا
رقم العضوية : 224
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 2812
العمر : 37
العمل/الدراسة : دكتور كهرباء ^_^
. . : الطيبون
كالأحجار الكريمة
لا نصنعهم
بل نبحث عنهم
لنهنئ بهم


الأوسمة
 :  
معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime02/03/11, 04:51 am

الله يعطيك العافية سكونو الغالي

بوركت جهودك
والي رجعة على الموضوع باذن الله
دمت برعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!(¯°•سكون الليل•°¯)!
** منشئ المنتدى **

** منشئ المنتدى **
!(¯°•سكون الليل•°¯)!


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا / اللاذقية
رقم العضوية : 1
الابراج : الحوت
عدد المساهمات : 8047
العمر : 40
العمل/الدراسة : مهندس كمبيوتر
. . : من حبي لك وصدقي وجنوني***نسيت كيف اطبق جفوني! ***لى قلبي ولا على عيوني؟

الأوسمة
 :  
معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime02/03/11, 11:59 pm

كل الشكر والتقدير والاحترام على المرور الكريم

تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح الدائم

في امان الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://skoono.yoo7.com
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2
المــــديـــــــر العـــــــــام
المــــديـــــــر العـــــــــام
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئية
رقم العضوية : 4
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10027
العمر : 34
العمل/الدراسة : مدرسة الحياة
. . :
أيا معشر العشاق بالله خبرو

أذا حل عشق بالفتى كيف يصنع !؟

زيـ*ـنـ*ـة





الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Left_bar_bleue5/5تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty_bar_bleue  (5/5)

تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)   تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) I_icon_minitime03/03/11, 10:34 am

مشكوووور روووووووحي سكونوو الغالي
يسلمو هالآيدين ربي
دمت بكل الود والاحترام
تمينياتي لك
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تتمة صور دراغون بول
» بصرى الشام
» الصديق هو ........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: قـــــســــمــ اللــعلـــــــــــوم :: منتدى العلوم المتنوعة :: منتدى علوم تاريخية-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10027
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
! شهرزاد ! - 6927
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
امبراطور البحر - 2812
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
يا لزيز يا رايق - 1504
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
القطة الناعمة - 1075
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
Pr!nce$s - 793
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
يارا - 642
تتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Emptyتتمة -فتوحات ابي بكر الصديق -(فتوحات الشام) Empty 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر