|
لوب يبحث عن التعويض في رالي المكسيك |
يبحث سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم في
المواسم السبعة الأخيرة عن التعويض عندما يخوض اعتباراً من الخميس رالي
المكسيك، المرحلة الثانية من بطولة العالم للراليات.
وكان لوب استهل حملة الدفاع عن لقبه بطريقة مخيبة إذ عانى
كثيراً على متن سيتروين الجديدة "دي اس 3" واكتفى بالمركز السادس في رالي
السويد الافتتاحي، فيما كان المركز الأول من نصيب سائق فورد الفنلندي ميركو
هيرفونن.
وستكون الفرصة متاحة أمام البطل الأسطوري لكي ينفض عنه ثلوج
السويد ويحتضن بكل رحابة صدر غبار الطرقات الحصوية التي تشكل مسار 22 مرحلة
خاصة من رالي المكسيك الذي أبدع لوب فيه وتوّج بلقبه أربع مرات أعوام 2006
و2007 و2008 و2010.
وسيفتتح الرالي المكسيكي الذي تمتد مراحله الخاصة لمسافة
364.87 كلم، سلسلة من سبع راليات متتالية على الطرقات الحصوية، ويأمل لوب
أن يقدم فيه مستوى أفضل من المرحلة الافتتاحية المخيبة، وهو قال بهذا
الصدد: "أول رالي حصوي يشكل الانطلاق الفعلي للموسم. مساره مشابه تقريبا
لمسارات الراليات الأخرى للموسم، انه مزيج بين مقاطع سريعة وأخرى متعرجة.
نحن ندرك أن هناك العديد من المنافسين، وبالنسبة لنا سيكون من المهم أن لا
نفرط بأي نقاط في معركتنا نحو اللقب".
أما بالنسبة لزميل لوب الجديد مواطنه الشاب سيباستيان اوجيه
الذي حل رابعاً في السويد والذي بدأ مشواره في هذا الرالي بالذات عام 2008
في فئة "جونيور دبليو ار سي"، فقال "املك ذكريات جيدة من رالي المكسيك. في
2008 خضنا أول سباق لنا في جونيور دبليو ار سي على متن سيتروين سي 2 سوبر
1600، وتمكنا من تحقيق الفوز والحلول في المركز الثامن في الترتيب العام.
أما الموسم الماضي فانهينا الرالي بطريقة مثيرة (ثالثا) وكنا ننافس بتر
سولبرغ على المركز الثاني. أما بالنسبة لهذا العام، سيكون موقعنا جيدا عند
انطلاق اليوم الأول (ترتيب الانطلاق). اشعر بالثقة حيال هذا الرالي الذي
يستمتع به السائق، وكجميع المنافسين، أتطلع بفارغ الصبر لأرى إذا قمنا بعمل
جيد خلال التجارب".
وبدوره علّق المدير التقني في سيتروين كزافييه ميستيلان-بينون
على عدم وجود أي سيارة سيتروين دي اس 3 على منصة التتويج في رالي السويد
كون النرويجي مادز اوستبرغ (شتوبارت-فورد فييستا) والفنلندي ياري-ماتي
لاتفالا (فورد فييستا) حلا ثانياً وثالثاً على التوالي، قائلاً: "لا يجب
التوصل إلى استنتاجات متسرعة عندما نحلل نتيجة هذا الرالي. عندما كانت
الظروف متشابهة مع جميع الفرق (بالنسبة للمسار وترتيب الانطلاق في المراحل
الخاصة)، كانت سياراتنا على اقله بسرعة سيارات منافسينا. أما على صعيد
الأرقام فسجلت دي اس 3 أسرع زمن في 10 مراحل خاصة من اصل 22".
وفي معرض رده على سؤال حول إذا كانت سيتروين ركزت في تحضيرها
لدي اس 3 على الطرقات الحصوية أكثر من غيرها، أجاب ميستيلان-بينون "أن
بطولة العالم للراليات لطالما كانت أساساً على الطرقات الحصوية. كان من
المهم جدا أن نحضر سيارة منافسة على الطرقات الحصوية منذ بداية الموسم دون
الحديث عن التضحية بالراليات الثلجية أو الإسفلتية. المكسيك تشكل بداية
سلسلة من سبع راليات متتالية على هذا النوع من الطرقات، قمنا بالكثير من
التجارب على أنواع مختلفة من الطرقات الحصوية...".
وسيشكل الرالي المكسيكي تحديا للفرق كونه يقام في جبال سييرا
دي لوبوس شمال وغرب ليون على ارتفاع يصل حتى 2700 م فوق البحر (في
المرحلتين الثالثة والسابعة) كما أن منطقة الصيانة والحظيرة المقفلة موجودة
على ارتفاع 1800 م.
وعلّق ميستيلان-بينون على هذه المسألة وعن التعديلات التي
تجريها الفرق على السيارات، قائلا "نملك خبرة كبيرة في رالي المكسيك الذي
فزنا به مع سياراتي كسارا وسي 4. لكي تكون سريعا على هذا النوع من الطرقات
يجب ان تعدل جهاز التعليق بالشكل المطلوب ويجب أن تدوم المكابح لفترة
طويلة. أما في ما يخص الارتفاع فعليك أن تعدل علبة السرعات والتلاعب
بعيارات المحرك".
وسيكون هيرفونن أول المنطلقين في الرالي المكسيكي الخميس في
المرحلة الاستعراضية التي تقام في شوارع غوانخواتو وطولها 1.05 كلم، وهو
عبر عن قلقه حيال هذه المسألة كونه سيقوم بـ"تكنيس" المسار أمام منافسيه،
قائلاً "إن تصدّر ترتيب البطولة يحمل معه بعض السلبيات وإحداها أن تكون أول
المنطلقين في أول الراليات الحصوية للموسم. يملك المنافسون أفضلية من حيث
موقعهم عند الانطلاق وبالتالي ستكون المرحلة الأولى صعبة جداً لكني سأحاول
إيجاد الطريقة المناسبة من اجل تحقيق الفوز مجدداً. انا اختبر هذا الواقع
للمرة الثالثة على التوالي في رالي المكسيك، وبالتالي انا معتاد عليه".
ويبدأ الرالي بشكل فعلي اعتباراً من يوم الجمعة الذي يتكون من
تسع مراحل خاصة تمتد لمسافة 143.17 كلم، على أن يشهد يوم السبت تسع مراحل
أخرى لمسافة 158.65 كلم، ثم يختتم الرالي الأحد بثلاث مراحل لمسافة 62 كلم
من اصل 364.78 يتكون منها الرالي.