|
ايكليستون يفكر بـ"الأمطار الاصطناعية" للتشويق |
يبدو
ان سعي البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم
لسباقات فورمولا وان، إلى إضافة المزيد من التشويق والإثارة إلى السباقات
لا حدود له لأنه يفكر حاليا بـ"الأمطار الاصطناعية".
وتأتي هذه الفكرة من اجل إبعاد
الملل عن السباقات التي تقام في أجواء مناخية عادية لان التجاوز على الحلبة
أصبح أكثر صعوبة وندرة، ما يدفع مشجعو الفئة الأولى إلى تمني سقوط الأمطار
لان ذلك يخلط الأوراق في أي سباق.
وتحدث ايكليستون عن هذا الموضوع
مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للسيارات، قائلاً "التجاوز شبه مستحيل
على الحلبة الجافة لأنه لا يوجد سوى خط مستقيم واحد تصل فيه السيارات إلى
سرعتها القصوى بسبب المطاط (مطاط الإطارات) الملتصق بالمسار. الصورة مختلفة
تماما عندما تكون الحلبة مبتلة. لطالما حظينا بأكثر السباقات إثارة في
الطقس الماطر، وبالتالي لنفكر بصناعة المطر...".
وتابع "هناك حلبات بإمكانك أن
تلجأ فيها إلى البلل الاصطناعي وسيكون من السهل أن نحصل على أجهزة مماثلة
في عدد من الحلبات. فلماذا لا نجعلها "تمطر" في منتصف السباق؟ لمدة 20
دقيقة أو في اللفات العشر الأخيرة؟ ربما مع تحذير يصدر قبل دقيقتين. ستكون
الإثارة مضمونة وينطبق الوضع على الجميع (السائقين)".
من جهة أخرى، جدد ايكليستون
رغبته في منح الفائز بالسباق ميدالية ذهبية عوضاً عن نظام النقاط المعتمد
حاليا، وهو كان يمني النفس بتحديد هوية بطل العالم استناداً إلى نظام
الميداليات اعتباراً من الموسم 2009 لكن الفرق رفضت اقتراحه.
وتحدث ايكليستون عن هذه المسألة
قائلاً "التزم بها - لنعتمد الميداليات عوضاً عن النقاط. السائقون يريدون
الفوز ولا يسابقون من اجل المركز الثاني، الثالث أو الرابع. فلنعتمد نظاما
حيث يلعب الفوز الدور الأهم".
واعتبر ايكليستون انه لو طبق
هذا النظام الموسم الماضي لعمل بشكل جيد جداً، لأنه حينها كان الألماني
سيباستيان فيتل والاسباني فرناندو الونسو اختتما الموسم ولكل واحد منهما
خمس ميداليات ذهبية، ومثلها فضية وبرونزية. وكان فيتل سيتوّج باللقب لأنه
حل في المركز الرابع أكثر من الونسو...هذا هو التشويق بحد ذاته".