منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 29
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Left_bar_bleue5/5صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty_bar_bleue  (5/5)

صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty
مُساهمةموضوع: صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب   صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب I_icon_minitime13/05/11, 01:46 pm


الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب

صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب 12

يصيب الذكور أكثر من الإناث


تعدّ "الشفة الأرنبية" من بين العيوب الخلقية الأكثر انتشاراًً، علماً أنها قد تصيب المولود منفردة أو يصاحبها الشق الحلقي. ورغم تحديد بعض العوامل المسبّبة لها كسوء تغذية الحامل ونقص الفيتامينات في غذائها والتدخين، إلا أن الباحثين لم يتوصّلوا حتى اليوم إلى السبب الرئيس المسؤول عن الإصابة.

أشكال الشفة الأرنبية ونسبة انتشارها وكيفية تشخيصها ومضاعفاتها وطرق علاجها... هي موضوع هذه الصفحة..



أنواع الشفة الأرنبية والشقّ الحلقي

تعدّ الشفة الأرنبية العيب الخلقي الوحيد الذي يصاحبه الحلق المشقوق، وتشمل الأنواع التالية:

- الشفة الأرنبية:شق أو فراغ قد يصيب الشفة العلوية حصراً، وقد يكون أحاديّ أو ثنائي الجانب.يظهر كفتحات أو فجوات على السطح الخارجي للشفة ذاتها. يمتد غالبا هذا الانفصال ليصل إلى اللثة العلوية أو إلى ما وراء الأنف شاملا معه عظام الفك العلوي.

- شق سقف الحلق:يصيب سقف الحلق أو وسطه، ويمتدّ إلى الأمام على شكل ذراعين.وفي الحالات الشديدة، يمتدّ ليبلغ سقف الحلق الرخو أو اللهاة.

قد تحدث الإصابة بهذه التشوهات على جانب واحد أو جانبي الفم. لأن كلا من الفم و الحنك يتكونان خلال مراحل نمو الجنين داخل الأم بشكل منفصل، لذلك فإنه من المحتمل الإصابة بتشوه الشفة دون الإصابة بتشوه الحنك، والعكس صحيح، أو قد يتعرض الطفل للإصابة بالإثنين معا.

نسبة الانتشار

ينتج هذا العيب عن عدم اتصال قطعتين لحميّتين في منتصف الوجه وداخل الفم، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنّ الجنين. وتفيد الإحصائيات بإصابة مولود بشقّ في الشفة وسقف الحلق من نحو 700 مولود، علماً أن هذه النسبة تتزايد لدى بعض الأجناس كشعوب شرق آسيا، فيما تسجّل نسبة أقلّ لدى شعوب أفريقيا. ويحتل هذا النوع من التشوهات المركز الرابع بين أكثر العيوب الخلقية شيوعا.وتنتشر في صفوف الذكور أكثر من الإناث، كما في الجانب الأيسر من الشفة. أما بالنسبة لتشوهات سقف الحلق، فإننا نجد أن إصابة الأناث بتشوهات سقف الحلق فقط تصل أيضا إلى الضعف بالنسبة للذكور ولكن دون أن يرتبط ذلك بالإصابة بتشوهات الشفة.



أسباب مسؤولة

تعود الإصابة بالشفة الأرنبية إلى أسباب بيئية وأخرى وراثية، إلا أن السبب الرئيس والمباشر ما يزال مجهولاً حتى اليوم، لكن الأطباء لاحظوا أن هذا العيب ينتشر خصوصاً إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً به أو في حال أنجب طفلاً مصاباً به.

كما وجد أنّ ثمّة جيناً مسؤولاً عن استعداد الإصابة بهذا العيب الخلقي

فضلاً عن دور العوامل البيئية أثناء فترة الحمل، وذلك عندما تتعرّض الحامل لنقص الأكسيجين وتدخّن وتشرب الكحول وتتناول بعض الأدوية لعلاج حالات الصرع وضغط الدم المرتفع وتتعرّض للمبيدات الحشرية وتتبع نظاماً غذائياً قاسياً وتتناول الفيتامينات بدون إشراف طبي وخصوصاً الفيتامين "أ".


صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب 48d11da70e


التشخيص

يتمّ تشخيص الإصابة عن طريق الفحص الإكلينيكي للطفل عند الولادة. ولكن، مع التقدّم العلمي، أصبح بالإمكان اكتشافها عند الجنين بالموجات الصوتية رباعية الأبعاد.



مضاعفات...

تؤدّي الشفة الأرنبية إلى نوعين من المضاعفات:



- مضاعفات عضوية

تشمل التهاب الأذن الوسطى نتيجةً لتأثر قناة استكيوس بهذا العيب وصغرها، ما يجعل الطفل المصاب عرضة لضعف السمع، و فقدانه في بعض الأحيان.

- صعوبة تعلّم الكلام والنطق الصحيح نتيجةً لضعف السمع.

- نظراً إلى ارتباط هذا العيب بالفم، فإنه تتعذّر الرضاعة، سواء الطبيعية أو الصناعية، ما ينتج تأخّر النمو العضوي والعقلي خصوصاً في السنة الأولى من سنّ المولود.

- اضطراب في عدد وحجم وشكل وتكوين الأسنان، كما في ظهور الأسنان اللبنية والدائمة وفقدان الكثير منها، خصوصاً العلوية.

- قد تشكّل الشفة الأرنبية جزءاً من متلازمات مرضية مختلفة، كأن تكون مصحوبة بتخلّف عقلي خفيف أو أمراض وعيوب خلقية في القلب والعين والأذن.



تأثيرات نفسية

يتمّ علاج هذا العيب، في غالبية الأحيان، في مرحلة مبكرة، خصوصاً خلال الشهرين الأولين من سنّ المولود، علماً أن من يلازمه هذا العيب في مرحلتي الطفولة والمراهقة، يتعرّض إلى مخاطر نفسية جمّة وخطرة، كالإحساس العميق بالدونية وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين والانطوائية والخجل والتي قد تبلغ الاكتئاب والفصام وعدم الثقة بالذات.


صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب 36c7cd3780



العلاج

من الذي يعالج الأطفال المصابين بتشوهات الشفة سقف الحلق؟
نظرا للمشكلات العديدة التي تواجه صحة الفم والأسنان نتيجة للإصابة بتشوهات الشفة والحلق، يقوم فريق من الأطباء وغيرهم من الأخصائيين بتوفير العناية اللازمة لهؤلاء المصابين من الأطفال. ويتكون أعضاء الفريق عادة من:

جراح التجميل: ليقوم بعمل الجراحات اللازمة لإعادة تشكيل الشفة أو تجميل الشفة والحنك المشوهين.

أخصائي أنف وأذن وحنجرة: ليقوم بالكشف عن أية مشكلات تواجه السمع والتوصل لعلاجها.

أخصائي جراحة الفم و الفكين: ليقوم بإعادة تشكيل أو بناء الفك العلوي عند الحاجة لذلك، ولتحسين وظيفته ومظهره، ولإصلاح تشوهات اللثة.

أخصائي تقويم الأسنان: ليقوم بعملية تسوية وتقويم الأسنان المحتاجة لذلك

طبيب أسنان: ليقوم بتوفير العناية الطبية اللازمة.

أخصائي نطق: ليقوم باختبار مدى قدرة الطفل على الكلام وتناول الطعام. و ليقوم بمتابعة تحسن مخارج الحروف لدى الطفل.

أخصائي سمعيات: ليقوم بعلاج اضرابات الإتصال لدى الطفل المصاب نتيجة لضعف السمع. وليقوم بمتابعة تطور السمع عند الطفل المصاب.

أخصائي اجتماعي: ليقوم بتوفير الدعم اللازم لعائلة الطفل وتقديم أية حلول أو مساعدات تفيدهم جميعا.

يتعاون أعضاء فريق العمل المسؤولون عن توفير العناية الصحية اللازمة للأطفال المصابين بتشوهات الشفة والحنك مع بعضهم البعض لتطوير خطة عملهم بهدف مقابلة الاحتياجات الفردية لكل مريض. تبدأ عادة رحلة العلاج منذ مرحلة الطفولة وحتى المراحل الأولى من سن البلوغ.

تعتمد نتائج العلاج، بصورة عامّة، على درجة تعقيد الشق وحجمه خصوصاً في الأسابيع الأولى من سنّ الطفل، فنسبة نجاح العلاج تكون مرتفعة إذا تمّت في مرحلة مبكرة. ويشترك فريق كامل من الأطباء في إصلاح هذا العيب، يضمّ: طبيب الأطفال واختصاصيي علم النفس والتغذية والتركيبات، وهذا الأخير يعدّ سدّادة لشق الحلق لمساعدة الطفل على الرضاعة، فضلاً عن اختصاصي جراحة تجميل الوجه والفكين.

ويتمّ إغلاق شقّ الحلق على مرحلتين في السنة الثانية من سنّ الطفل، وقد أثبتت الدراسات أن الإغلاق المبكر للحلق يساعد الطفل على تفادي مضاعفات هذا العيب. ولإنجاح هذه الجراحة، يقوم طبيب التركيبات بصنع سدّادة من "الكوبالت" أو "الكروم" لتساعد الطفل على تناول الطعام والنطق السليم. وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بنظافة التركيبات والعناية بها لأنها من الممكن أن تشكّل مكاناً لتكاثر البكتيريا والفطريات.

ثم، يأتي دور اختصاصي النطق مع بداية اكتساب الطفل للغة، وذلك في سنته الثانية، فدور طبيب الأنف والأذن والحنجرة في مراقبة سمع الطفل، إلى جانب طبيب تقويم الأسنان لتصحيح علاقة الأسنان السفلية بالعلوية وتعديل الفك إذا كان متقدّماً.وفي بعض الأحيان، يتمّ التدخّل الجراحي في حال انحراف الفك الشديد. وبذا، تشكّل نسبة التصويب 90%.


صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Arnbf


هل يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة إلى عناية طبيب الأسنان؟

تتشابه إلى حد ما العناية الطبية التي يقدمها طبيب الأسنان للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة مع تلك التي يقدمها للأطفال العاديين الطبيعيين. و مع ذلك يواجه المصابون بهذه التشوهات مشكلات معينة والتي تحتاج إلى مراقبة وعناية دقيقة، مثل:

- عدم ظهور بعض الأسنان

- ظهور أسنان مشوهة أو غير مكتملة

- ظهور أسنان في غير مواقعها الصحيحة


ومن هذه العنايات التي يقدمها طبيب الأسنان:

عناية طبية مبكرة (في المراحل الأولى من الإصابة): يحتاج الأطفال المصابون بتشوهات الحنك والشفة كغيرهم من الأطفال الطبيعيين (العاديين) إلى:

طريقة تنظيف الأسنان بالشكل السليم.
التغذية السليمة.

استخدام الفلورايد في العناية بالأسنان و ذلك للحصول على أسنان صحية وسليمة. ومن المهم جدا أن يحرص أهل الطفل المصاب على استخدام فرشاة أسنان صغيرة وذات شعيرات ناعمة لتنظيف أسنان الطفل بها وذلك مع بداية ملاحظة بروز الأسنان.

يوصي أطباء الأسنان باستخدام - toothette - و هي عبارة عن أداة ذات مقبض ويوجد على طرفها من الأعلى اسفنجة تحتوي على غسول للفم. و تستخدم لمسح أو تفريش الأسنان في حالة لم تنفع فرشاة الأسنان العادية الطفل في عملية تنظيف أسنانه بسبب التعديل في شكل فمه أو أسنانه.

ينصح أطباء الأسنان أن يتم تحديد موعد الزيارة الأولى بالنسبة للأطفال المصابين بتشوهات الحلق أو الشفة عندما يكونون في عمر السنة أو حتى أبكر من ذلك في حالة وجود مشكلات معينة في الأسنان. يمكن أن تبدأ زيارات الطبيب الروتينية في عمر الثالثة.

عناية بتقويم الأسنان: يحدد موعد الزيارة لأخصائي تقويم الأسنان قبل ظهور أي سن من أسنان الطفل. إن الهدف من هذه الزيارة هو متابعة نمو الوجه، خاصة الفك. عندما تبرز أسنان الطفل، يستطيع عندها أخصائي التقويم تحديد الإحتياجات الطبية للطفل على المدى الطويل والقصير. عندما تبرز أسنان الطفل الدائمة فإن كل ما هو متعلق بتقويم الأسنان يمكن تطبيقه لتصفيف وتسوية الأسنان

أخصائي تيجان و جسور: يعتبر أخصائي تعويض الأسنان عضوا من أعضاء الفريق الطبي المختص في علاج تشوهات الحنك. يقوم الأخصائي بمد جسر داخل الفم لتعويض أسنان الطفل المفقودة، أو لوضع أجهزة طبية معينة مثل "speech bulb" أو "رافعات الحنك" لتساعده على تصحيح مخارج حروفه ليبدو نطقه طبيعيا. ينسق هذا الأخصائي بينه وبين أعضاء آخرين من الفريق الطبي مثل أخصائي العناية بالفم أو جراح التجميل وأخصائي النطق ليتعاونوا فيما بينهم على توفير العناية اللازمة للمصابين.


ما هو المستقبل المتوقع للأطفال المصابين بتشوهات الحنك والشفة؟

بالرغم من طول فترة العلاج لهذا النوع من التشوهات، حيث يتم إجراؤها تدريجيا مع مرور السنين من الطفولة إلى البلوغ، وبالإضافة إلى أن العلاج يشمل إجراء العديد من الجراحات بحيث يعتمد ذلك على حالة المصابين، إلا أن معظمهم يحقق النجاح بدرجة كبيرة في الحصول على مظهر ونطق سليمين، إلى جانب سهولة في تناول الطعام



خطوات مفيدة...

- تجدر المبادرة بالعلاج منذ الأشهر الأولى من حياة المولود، تفادياً لإصابته ببعض الأمراض النفسية كالفصام والاكتئاب.

- يجب دعم والديّ الطفل المصاب معنوياً ونفسياً وتعليمهما كيفية التعامل معه.

- يساعد الإغلاق المبكر للحلق على تفادي مضاعفات هذا العيب.

- يجب الاهتمام بالأسنان التي تركّب للطفل عند العلاج، مع العناية بتنظيفها لأنها قد تكون مرتعاً لتكاثر البكتيريا والفطريات، علماً أن عدم الاهتمام بها يؤدي إلى الإصابة بالتهابات عدّة مكان الشق.

- تنمية الجانب النفسي للطفل.

- عدم عزل الطفل ودفعه إلى ممارسة حقه الطبيعي في اللعب مع الأطفال.

- الاهتمام الزائد بالطفل المصاب قد يؤدي إلى نتائج عكسية وخيمة.



اطيب امنياتي لكم و لأطفالكم بدوام الصحة و العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2
المــــديـــــــر العـــــــــام
المــــديـــــــر العـــــــــام
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئية
رقم العضوية : 4
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10027
العمر : 34
العمل/الدراسة : مدرسة الحياة
. . :
أيا معشر العشاق بالله خبرو

أذا حل عشق بالفتى كيف يصنع !؟

زيـ*ـنـ*ـة





الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Left_bar_bleue5/5صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty_bar_bleue  (5/5)

صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب   صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب I_icon_minitime08/11/11, 02:59 pm

ربي يسلم هالآيديييييييييييييييييين
ثانكس
دمت بكل الود والاحترام
تمينياتي لك
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 29
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Left_bar_bleue5/5صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty_bar_bleue  (5/5)

صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب   صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب I_icon_minitime08/11/11, 04:19 pm

نورت صفحة موضوعي نجوم

في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
 
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلب المشقوق..عيب خلقي يؤدي إلى شلل لجزء السفلي من الجسم..أسبابه وأعراضه
»  قوات السلطة تقصف الزنتان وآلاف يفرون من ليبيا... المخابرات الأميركية: القذافي لا يزال حياً
» الصحافة العربية اليوم 24 فبراير/ شباط:مصير مجهول لـ"مليونية الخلاص".. ورعب في إسرائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القســـــــــــــــم الاجتــــــــماعــــــــي :: منتدى عالم الطفولة والأمومة :: منتدى عالم الطفل-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10027
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
! شهرزاد ! - 6927
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
امبراطور البحر - 2812
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
يا لزيز يا رايق - 1504
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
القطة الناعمة - 1075
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
Pr!nce$s - 793
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
يارا - 642
صحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Emptyصحة الطفل:الشفة الأرنبية:عيب خلقي ما يزال مجهول السبب Empty 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر