منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 علوم الحديث النبوي و انواعه...

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 30
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime07/12/10, 03:45 pm





علوم الحديث النبوي و انواعه... 75447956



من مظاهر عناية المحدثين بحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن قامت علوم مستقلة، احتوى كل علم منها على مؤلفات كثيرة جدًا، وعلى دراسات مهمة حول دقائق المسائل، خدمة لعلوم الحديث.

منها: "علم الجرح والتعديل"، وهو علم اهتم بدراسة أحوال الرواة، ومعرفة سنوات ولادتهم، وسنوات وفياتهم، وأسماء شيوخهم وتلاميذهم، ورحلاتهم، ودرجات ضبطهم لمروياتهم، وغير ذلك من الصفات، التي تقتضي قبول أو رد الأحاديث التي رووها.


ومنها: "علم علل الحديث"، وهم علم يهتم بدراسة الأسباب الخفية التي تؤدي إلى ضعف الحديث، مع أن ظاهر الحديث الصحة والسلامة.


ومنها: "علم غريب الحديث" ويهتم ببيان معاني الألفاظ الغامضة المعنى، الواقعة في متون الأحاديث.


ومنها: "علم ناسخ الحديث ومنسوخه"، والنسخ هو (رفع الشارع حكمًا متقدمًا بحكم منه متأخر). فموضوع علم ناسخ الحديث ومنسوخه، منصب على جمع ودراسـة الأحاديث المتعارضة التي لا يمكن التوفيق بينها، فيلجأ حينئذٍ لمعرفة المتقدم زمنًا منها وهو المنسوخ، والمتأخر زمنًا وهو الناسخ.


ومن الجوانب المشرقة في الدراسات الحديثية، ما قام به المحدثون من وضع ضوابط لتمييز الأحاديث الصحيحة من الضعيفة، وهو ما عرف بـ "علم أصول الحديث" أو "علم مصطلح الحديث". والغرض منه معرفة ما يقبل من الأحاديث وما يردّ.



أنواع الحديث :



* الحديث الصحيح : هو ما اتصل إسناده بعدل ضابط بدون علة و لا شذوذ , و الحديث الصحيح ينقسم إلى قسمين :


* الصحيح لذاته : هو الحديث الذي اشتمل على أعلى صفات القبول بأن كل متصل السند بنقل العدول الضابطين ضبطا تاما عن مثلهم من مبدأ الحديث إلى آخره و خلا من الشذوذ و العلة , و يسمى هذا القسم ((الصحيح لذاته)) لأنه استوفى شروط الصحة و لم يكن في حاجة لمن يجبره , فصحته نشأت من ذاته لا من حديث آخر خارج عنه .


* الصحيح لغيره : هو الحديث الذي قصرت شروطه عن الدرجة العليا بأن كان الضبط فيه غير تام . و إنما سمي ((بالصحيح لغيره)) لأن صحته نشأت من غيره .


* الحديث الحسن : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط ضبطا غير تام عن مثله , من أوله إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة ((العدل في الحديث الحسن خفيف الضبط و في الحديث الصحيح تام الضبط )) . و ينقسم الحديث الحسن إلى قسمين :

1)- الحسن لذاته : و هو ما اتصل اسناده بنقل عدل خفيف الضبط عن مثله من أول السند إلى آخره و سلم من الشذوذ و العلة , و سمي ((بالحسن لذاته)) لأن حسنه لم يأته من أمر خارجي , و إنما جاءه من ذاته .

2)- الحسن لغيره : هو ما كان في إسناده مستور لم يتحقق أهليته غير مغفل ولا كثير الخطأ في روايته ولا متهم بتعمد الكذب فيها و لا ينسب إلى مفسق آخر , أو هو ((أي الحسن لغيره )) ما فقد شرطا من شروط الحسن لذاته و يطلق عليه اسم ((الحسن لغيره)) لأن الحسن جاء إليه من أمر خارجي .


* الحديث الضعيف : هو ما لم تجتمع فيه صفات الحديث الصحيح و الحديث الحسن , و الحديث الضعيف نوعان :

1) ضعيف ضعفا لا يمنع العمل به و هو يشبه الحسن في اصطلاح الإمام الترمذي .

2) ضعيف ضعفا يجب تركه و هو الوهم .


* الحديث المعلق : و هو الذي حذف من أول إسناده واحد أو أكثر على التوالي و لو إلى نهايته , و الحديث المعلق الذي حذف من أول إسناده واحد قول البخاري : ((وقال مالك عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم (لا تفاضل بين الأنبياء)) )) . فإنه بين البخاري و مالك واحد لم يذكره .

و يشمل الحديث المعلق الحديث المرفوع و الحديث المقطوع و الحديث الموقوف . و الحديث المعلق هو نوع من أنواع الحديث الضعيف . و حكم المعلق أنه مردود مثل حكم الحديث المنقطع للجهل بحال المحذوف و قد صنف الحافظ ابن حجر العسقلاني كتابا سماه : ((تغليق التعليق)) .


* الحديث المنقطع : إنه كما سقط من إسناده رجل أو ذكر رجل مبهم . و قد عرفه العلماء بأنه ما لم يتصل إسناده و قالوا : انه مثل الحديث المرسل . و حكم الحديث المنقطع أنه ضعيف لأن المبهم فيه أو المحذوف منه مجهول .

* الحديث المعضل : هو ما سقط من إسناده اثنان فصاعدا على التوالي أثناء السند و ليس في أوله على الأصح .

* الحديث المُرسَل (بضم الميم و فتح السين) : هو الذي أضافه التابعي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم , و لم يكن هذا التابعي قد لقي الرسول صلى الله عليه و سلم , و حكم الحديث المرسل أنه من أقسام الحديث الضعيف , و الحديث المرسل قد اعتمد عليه بعض الأقطاب من الأئمة كالإمام أحمد بن حنبل و الإمام أبي حنيفة و الإمام مالك بن أنس , و يعمل به خاصة بعض الفقهاء , و للحافظ العلائي كتابا سماه جامع التحصيل في أحكام المراسيل .

* الحديث المدلس : هو الذي روي بوجه من وجوه التدليس , و أنواع التدليس هي :

تدليس الإسناد : هو الذي رواه المدلس إما أن يكون بلفظ محتمل لم يبين فيه الاتصال .

تدليس الشيوخ :هو أن يذكر الراوي شيخه من غير ما هو معروف و مشهود به .

تدليس التسوية : المعبر عنه عند القدماء : هو أن يروي عن ضعيف بين ثقتين و هو شر أقسام التدليس

تدليس العطف : و هو أن يصرح بالتحديث عن شيخ له و يعطف عليه شيخا آخر له لم يسمع منه ذلك المروي سواء اشتركا في الرواية عن شيخ واحد أم لا .

* الحديث الموضوع : هو الحديث الذي وضعه واضعه و لا أصل له . و الحديث الموضوع هو ما وضعه الشخص من عند نفسه ثم أضافه إلى رسول اببه صلى الله عليه و سلم , و هذا النوع من أكثر الموضوعات الموجودة , و من أسباب الوضع في الحديث:

- التعصب العنصري بين الفرق و الطوائف آنذاك .

- السياسية بين الأمراء .

- الزندقة .

- القصاصون .


* الحديث المتروك : هو ما يرويه متهم بالكذب و لا يعرف إلا من جهته و يكون مخالفا للقواعد المعلومة أو يكون قد عرف بالكذب في غير حديث أو عرف بكثرة الغلط أو الفسق أو الغفلة , حكم المتروك : أنه ساقط الاعتبار لشدة ضعفه فلا يحتج به و لا يستشهد به .

* الحديث المنكر : هو من كان راويه ضعيفا أي هو حديث من ظهر فسقه بالفعل أو القول أو من فحش غلطه أو غفلته , و حكم الحديث المنكر أنه ضعيف مردود لا يحتج به .

* الحديث المطروح : و هو ما نزل عن درجة الضعيف و ارتفع عن الموضوع مما يرويه المتروكون, جعله البعض ضمن الحديث المتروك و البعض الآخر ضمن أنواع الحديث الضعيف .

*الحديث المضعف : و هو ما كان فيه تضعيف السند أو المتن من بعض المحدثين و قيل بأنه أعلى درجة من الحديث الضعيف الذي أجمع على ضعفه .

* الحديث المجهول : هو الذي فقدت فيه العدالة و الضبط و السند و ينقسم إلى أربعة أقسام :

- مجهول العين : هو ما ذكر اسمه و عرفت ذاته و لكنه كان مقلا في الحديث .

- مجهول الحال : هو ما يروى عنه اثنان فصاعدا .

- مجهول الذات : كالاسم والكنية و الكناية ....

- مجهول المستور : من يكون عدلا في ظاهره و لا تعرف عدالة باطنه .


* الحديث المدرج : هو الذي اشتمل على الزيادات في السند أو المتن , ليست منه و ينقسم المدرج إلى نوعين :

- مدرج الإسناد : هو أن يجمع الكل على إسناد واحد دون توضيح الخلاف .

- مدرج المتن : هو إدخال شيء من بعض كلام الرواة في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم في أول الحديث أو في وسطه أو في آخره .

* الحديث المقلوب : و هو الحديث الذي أبدل فيه الراوي شيئا آخر , بأن يبدل راويا بآخر و قد يكون القلب إما في المتن و إما في السند , و قلب السند نوعان :

- أن يكون الحديث مشهورا .

- أن يكون القلب بتقديم أو تأخير لرجال الإسناد (كأن يكون الراوي منسوبا لأبيه) , و حكم الحديث المقلوب : أنه يجب أن نرده إلى ما كان عليه و هو الأصل الثابت للعمل به .

* الحديث المضطرب (بضم الميم و كسر الراء) : هو الذي روي بأوجه مختلفة مع التساوي في شرط قبول روايتها و قد يقع الاضطراب إما في المتن و إما في السند , و حكم الحديث المضطرب أنه يعد نوعا من أنواع الحديث الضعيف لان الاضطراب يشعر بعدم ضبط الراوي , و الضبط في حد ذاته شرط في الصحة ,(نذكر أن للحافظ ابن حجر العسقلاني كتابا أسماه المغترب في بيان المضطرب) .

* الحديث المصحف و المحرف : المراد بهذا النوع ما حدث فيه مخالفة بتغيير حرف أو أكثر سواء أكان التغيير في النقط أو في الشكل و هذا النوع قسمان :

- المصحف : و هو ما كان التغيير فيه بنسبة الحرف .

- المحرف : و هو ما حدث التغيير فيه في الشكل , و هذا النوع يدخل في علم القراءات .

* الحديث الشاذ : قال الإمام الشافعي : ((هو ما رواه المقبول مخالفة لرواية من هو أولى منه)) , و يقع شذوذ هذا النوع من الأحاديث في السند أو المتن , و الحديث الشاذ نوعان :


- الحديث الفرد المخالف .

- الفرد الذي ليس في رواية من الثقة و الضبط . و حكم الحديث الشاذ : أنه لا يحتج به لكونه مردودا .


* الحديث المعلل : هو سبب خفي يقدح في الحديث مع أن الظاهر منه السلامة , كما أنه لا يتمكن من معرفة علل الحديث إلا من أوتي حظا وافرا من الحفظ و الخبرة و الدقة و الفهم الثاقب , كما أنه لم يتمكن من هذا المجال إلا عدد قليل من العلماء أمثال ابن المدني , و الإمام أحمد , و البخاري و الدارقطني و الحافظ ابن حجر الذي له كتاب في هذا المجال اسمه ((الزهر المكلول في الخبر المعلول)) , و ينقسم الحديث المعلول إلى :

- أن يكون الحديث ظاهره الصحة .

- أن يكون الحديث مرسلا مع وجوه الثقات الحفاظ .


* الحديث المرفوع : هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خاصة , سواء كان الذي أضفه هو الصحابي أو تابعين أو من بعدهما سواء كان ما أضافه قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة أو تصريحا , و الحديث المرفوع نوعان :


- ((الرفع الصحيح)) و ذلك بإضافة الحديث إلى النبي صلى الله عليه و سلم قولا أو فعلا أو تقريرا أو صفة , مثل : ((قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه . ))

- ((الرفع الحكمي)) و يكون بمثل قول الصحابي : أمرنا أو نهينا أو (من السنة كذا).....الخ .


* الحديث الموقوف : هو ما أضيف إلى الصحابي قولا كان أو فعلا أو تقريرا متصلا كان أو منقطعا , قال ابن صلاح في تعريفه للحديث الموقوف : وهو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم من قولهم و أفعالهم و نحوها .

و ينقسم الحديث الموقوف من حيث الحكم إلى قسمين :

- (موقوف له حكم المرفوع) : مثل قول الصحابي ((أمرنا)) أو ((أبيح لنا)) ....الخ .

- (موقوف ليس له حكم المرفوع) : ماعدا الوجوه التي سبقت في النوع .


* الحديث المقطوع : هو ما أضيف للتابعي قولا كان أو فعلا سواء كان التابعي كبيرا (مثل سعيد بن المسيب ) أو صغيرا (مثل يحي بن سعيد) , وحكم الحديث المقطوع أنه لا يكون حجة إذا خلا من قرينة الرفع .


* الحديث المتواتر : التواتر لغة : هو التتابع . أما اصطلاحا : الخبر .

الحديث المتواتر هو الحديث الذي يحقق الشروط التالية :

- أن يكون رواته كثيرون

- أن لا يحتمل العقل

- أن يتصل اسناد رواته من أوله إلى منتهاه

- أن يكون المتواتر عن طريق الحس لا العقل .

و يتفرع التواتر إلى فرعين :


- التواتر اللفظي : هو اتفاق الرواة على لفظه و معناه .

- التواتر المعنوي : هو ما اختلف الرواة في لفظه .


أما عن حكم الحديث المتواتر : أنه يقبل و يجب العمل به دون البحث عن درجته , و للإمام السيوطي كتاب في هذا الباب سماه ((الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة. ))

* خبر الآحاد : هو ما لم توجد فيه شروط المتواتر سواء أكان الراوي واحدا أو أكثر , و قد اتفق علماء السلف على وجوب الأخذ بخبر الآحاد و العمل به في العقيدة , ولقد كتب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كتبا في الموضوع منها : ((الحديث حجة بنفسه في الأحكام و العقائد)) , كما عرف لسليم الهلالي كتابا عنوانه ((الأدلة و الشواهد على وجوب الأخذ بخبر الواحد في الأحكام و العقائد . )) , وقد رفض بعض الطوائف كالقادرية و الجبائية و جماعة من العقلانيين و المتكلمين الأخذ بخبر الآحاد , و ينقسم خبر الآحاد إلى :

- المشهور : هو ما رواه ثلاثة .

- العزيز : هو ما لم يقل عدد رواته عن اثنين .

- الغريب المطلق : هو ما وقع التفرد به في أصل السند .

- الغريب النسبي : هو الذي حصل التفرد فيه أثناء السند .


* الحديث المسند : و هو ما اتصل اسناده إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم , و قد عرفه الخطيب : ((بأنه ما اتصل إلى منتهاه )) و قد عرفه ابن عبد البر ((بأنه المروي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم سواء أكان متصلا أم منقطعا )) .

* الحديث المتصل : هو الحديث الذي لم يسقط أحد من رواة إسناده بأن سمع كل راو ممن فوقه إلى منتهاه , و المتصل في حد ذاته ينافي الإرسال و يقال له أيضا : الحديث الموصول . قال الإمام النووي: ((هو ما اتصل إسناده مرفوعا كان أو موقوفا. )) . وقد يكون الحديث المتصل صحيحا أو حسنا أو ضعيفا .


* الحديث المسلسل : اصطلاحا : التسلسل هو ما اتفق رواته على صفة من الصفات .

فوائد الحديث المسلسل :

أنه يكون بعيدا عن التدليس و عن الانقطاع

وزيادة ضبط الرواة فيه و

الاقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم .

إلا أن أغلب المسلسلات لا تخلوا من الضعف في وصف التسلسل , لا في أصل المتن فقد يكون المتن صحيحا و يتعرض وصف التسلسل إلى الضعف .

* الاعتبار : هو أن يأتي المحدث إلى حديث من الأحاديث التي رواها بعض الرواة , إذا فالاعتبار هيئة يتوصل لها إلى معرفة المتابعات و الشواهد , و ليس الاعتبار قسما للمتابع و الشاهد .

* الحديث الفرد

ينقسم إلى قسمين :

- الفرد المطلق : و ما يتفرد به راو واحد عن جميع الرواة .

- الفرد النسبي : هو ما كان بالنسبة إلى صفة خاصة و منه ما كان مقيدا إلى بلد معين كمصر و مكة .....كقولهم ( لم يرو هذا الحديث غير أهل البصرة ) .

* الحديث المعنعن : اسم مفعول من العنعنة و هو مصدر جعلي كالبسملة و الحمدلة و الحوقلة مأخوذ من لفظ ((عن فلان)) .
هو الحديث الذي يقال في سنده : فلان عن فلان دون توضيح التحديث و السماع و الإخبار و قد ذهب جمهور أئمة الحديث و غيرهم أنه من قبيل الإسناد المتصل و ذلك بشروط : -

أن يكون الراوي الذي رواه سالما من التدليس .

- أن يثبت لقاؤه بمن روى عنه بالعنعنة .

* الحديث المؤنن : هو الذي يقال في سنده : حدثنا فلان أن فلانا إلى آخر الحديث و يقال له أيضا : المؤنان .

* الحديث المنقلب : هو الذي ينقلب بعض لفظه على الراوي فيتغير معناه .

* الحديث العالي : هو ما قربت رجال سنده من رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* الحديث النازل : هو ما قابل الحديث العالي بأقسامه السابقة و الإسناد النازل مفصولا إلا أن تميز بفائدة كزيادة الثقة في رجاله على العالي و كونهم ((أي الثقات )) أحفظ أو أفقه أو نحو ذلك قال ابن مبارك : (( ..... ليس جودة الحديث قرب بل جودته صحة الرجال )) .

* الحديث الغريب : هو ما رواه متفردا بروايته فلم يرو غيره , أو تفرد بزيادة في متنه أو اسناده , قال الإمام مالك : (( شر العلم الغريب و خير العلم الظاهر الذي قد رواه الناس .)) و قال الإمام أحمد ((لا تكتبوا هذه الأغاريب فإنها مناكير و أغلبها عن الضعفاء .

* الحديث المبهم : هو الحديث الذي ما في اسناده راو لم يسم سواء كان الذي لم يسم رجلا أو امرأة كأن يقال : أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه و سلم أو رجلا أو حدثنا رجل أعرابي ....

* الحديث المدبج : هو ما يرويه واحد من الصحابة أو التابعين أو أتباعهم أو أتباع الالتابعين عن المساوي له في الأخذ عن الشيوخ .

* الناسخ و المنسوخ : النسخ اصطلاحا : رفع الحكم أي لتعلق الخطاب التنجيزي الحادث للمستفاد تأييده من اطلاق اللفظ على معني أن المزيل لحكم الأول هو الناسخ إذ لولا وروده لا يستمر .

* المؤتلف و المختلف : و هو ما تتفق صورته خطا و تختلف صفته لفظا و هو ما يقبح جهله بأهل الحديث . و منه في البخاري : (( الأحنف بالحاء المهملة و النون و الأخنف بالخاء ...))

قال ابن صلاح : ((هذا فن جليل من لم يعرفه من المحدثين كثر عثاره و لم يعدم مخجلا . ))





علوم الحديث النبوي و انواعه... 630247465

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
امبراطور البحر
المراقب العام لمنتدى
امبراطور البحر


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/درعا
رقم العضوية : 224
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 2812
العمر : 36
العمل/الدراسة : دكتور كهرباء ^_^
. . : الطيبون
كالأحجار الكريمة
لا نصنعهم
بل نبحث عنهم
لنهنئ بهم


الأوسمة
 :  
معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime10/12/10, 05:27 am

علوم الحديث النبوي و انواعه... 630247465



آمين يارب العالمين




مجهود رائع واختيار رائع في المواضيع



بارك الله فيكي




دمتي برعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
! شهرزاد !
مشرف
مشرف
! شهرزاد !


انثى
الدولة / المدينة : ليبيا الرحة / شرارة الثورة
رقم العضوية : 3
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 6927
العمر : 33
العمل/الدراسة : ماجستير بالهندسة...
. . : فقدت حياتي...!!
لم اعد ارى نورها ينير دربي...!!
لم اعد ارى الا الظلام منها يتدفق لطريقي...:-(


الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime10/12/10, 02:21 pm

اللهم آميين يارب

يسسلمو ويجزيك الخير جوجو

أرق أمنياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 30
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime10/12/10, 06:14 pm




امبراطور البحر


شهرزاد


كل الشكر والتقدير للمرور الكريم


لكما مني اطيب امنياتي


:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
الغزال الشارد
!سكوني مبتدئ!
!سكوني مبتدئ!
الغزال الشارد


ذكر
الدولة / المدينة : syria
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 27
العمر : 38
العمل/الدراسة : مهندس كهرباء
. . : لاتتخيل كل الناس ملائكة ,, فتنهار أحلامك ,,
ولاتجعل ثقتك بهم عمياء,,لأنك ستبكي يوماً على سذاجتك
ولتكن فيك طبيعة الماء ,, الذي يحطم الصخرة ,, بينما ينساب قطرةً قطره ..


علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime10/12/10, 10:27 pm

يسلمو هل ادين على الموضوع الرائع
وبارك لله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 30
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime13/12/10, 09:14 am




الغزال الشارد


اهلا بك في صفحة موضوعي


اسعدني مرورك الكريم


اطيب امنياتي و فائق احترامي وتقديري


:)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2
المــــديـــــــر العـــــــــام
المــــديـــــــر العـــــــــام
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئية
رقم العضوية : 4
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10027
العمر : 34
العمل/الدراسة : مدرسة الحياة
. . :
أيا معشر العشاق بالله خبرو

أذا حل عشق بالفتى كيف يصنع !؟

زيـ*ـنـ*ـة





الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime30/10/11, 11:02 pm

ربي يسلم هالآيديييييييييييييييييين
جزاك الله كل خير
دمت بكل الود والاحترام
تمينياتي لك
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 30
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
علوم الحديث النبوي و انواعه... Left_bar_bleue5/5علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty_bar_bleue  (5/5)

علوم الحديث النبوي و انواعه... Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم الحديث النبوي و انواعه...   علوم الحديث النبوي و انواعه... I_icon_minitime05/11/11, 06:51 am

ياهلا نجوم

اشرقت صفحة الموضوع بمرورك الكريم

لك مني اطيب امنياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
 
علوم الحديث النبوي و انواعه...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفضل المواقع للحكم على صحة الحديث النبوي الشريف أو ضعفه...
» التكبير في العشر من ذي الحجة.. انواعه و صيغه
»  تفرعات علوم الاحياء.....!!!...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القســـــــــــــــم الاســــــــــــــــلامـــــــــي :: الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10027
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
! شهرزاد ! - 6927
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
امبراطور البحر - 2812
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
يا لزيز يا رايق - 1504
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
القطة الناعمة - 1075
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
Pr!nce$s - 793
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
يارا - 642
علوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Emptyعلوم الحديث النبوي و انواعه... Empty 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر