منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mäläk sÿ
ادارية نشيطة
ادارية نشيطة
mäläk sÿ


انثى
الدولة / المدينة : syria
رقم العضوية : 6
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 13615
العمر : 30
العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة
. . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^

الأوسمة
 :
الأوسمة


-----------------
الأوسمة



معارف:
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Left_bar_bleue5/5المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty_bar_bleue  (5/5)

المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty
مُساهمةموضوع: المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا..   المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. I_icon_minitime21/04/11, 09:44 am


المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. 374419581


المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا..


تختلف مهنة توجيه الطائرات من الأرض عن المهن الأخرى، إذ إن أصحاب هذه المهنة يتحملون مسؤولية حياة مئات الناس في الطائرات، وعملهم يتطلب مقدرة عالية ليس فقط على التحكم في التوتر، وإنما على اتخاذ القرارات السليمة بسرعة.

الطبيعة الصعبة لعمل الموجهين الأرضيين للطائرات تجعل عملية اختيارهم أيضاً صعبة ودقيقة، ولذلك يتم اختيار 20 شخصاً مثلاً من أصل 1000 يتقدمون للعمل في هذا المجال. غير أن رواتبهم في المقابل عالية بالنظر إلى كونهم أيضاً لا يستطيعون القيام بهذا العمل في بعض الدول بعد سن الثامنة والخمسين (التقاعد إجباري).

المدير الإقليمي للحركة الجوية في مطار روزينه الدولي في براغ، ديفيد بيخل، يؤكد أن المصيبة الأكبر التي قد تنجم عن خطأ ما يرتكبه الموجه الأرضي هي أن يتسبب في تصادم طائرتين، ولكنه يستدرك قائلاً: إن الأمر ولحسن الحظ يعتبر من الاحتمالات الضعيفة جداً.

المهمة الأساسية للموجه تكمن في الحرص على عدم جعل الطائرات تقترب من بعضها بشكل أفقي، أي أن تبقى المسافة بين طائرة وأخرى 5 أميال بحرية كحد أدنى، أي أقل من 10 كم. أما عمودياً أو من حيث الارتفاع، فلا يسمح للطائرات بأن تقترب من بعضها بمسافة لا تقل عن 300 متر.

ويؤكد بيخل أن النظام المعمول به في مراكز إدارة الملاحة الجوية لا يبحث مسبقاً عن إمكانية وقوع اصطدام، ولذلك تقع على عاتق الموجهين مهمة جدية هي منع حصول ذلك في حال تغيير الطائرات لأسباب مختلفة المستويات، التي توجد فيها، حتى لو اضطرت جميع الطائرات التي تحلق إلى تغيير مستوياتها بسبب عاصفة ما.


اختيار النخبة

وأشار إلى أنه يتم تدريب الموجهين على مثل هذه الحالات باستمرار على أجهزة المحاكاة، غير أن الشيء الأساسي يبقى موجوداً لدى كل موجه، وفيما إذا كان يمتلك المقدرة الطبيعية على التكيف بسرعة مع مثل هذه الأوضاع.

الفحوص الخاصة بانتقاء الموجهين الأرضيين للطائرات يدخلها سنوياً نحو ألف متقدم، فيما لا يتم اختيار سوى عشرين منهم، أي أفضلهم، بعد اختبار إمكاناتهم النفسية والعقلانية واللغوية والصحية.

بدء الدراسة لعامين لا تعني أنهم أصبحوا خارج الدائرة الحمراء، لأن ما بين 70 إلى 80 % منهم فقط ينهون الدراسة بنجاح. أما بعد بدء عملهم، فينتظرهم ليس فقط مهمات صعبة، وإنما مكافآت مادية عالية، وأيضاً إجازات نقاهة في المصحات.

بيخل يشدد على أن طبيعة عمل الموجهين دقيقة، فبين أيديهم حياة المئات، وبالتالي فإن ما يقومون به ليس لعبة يمكن إعادتها، كما هو الأمر على الكمبيوتر، غير أنه في المقابل يتوجب عدم السماح بالتوجه إلى العمل وسط شعور بأن شيئاً ما سيحدث أي المطلوب عدم الخوف.


مؤهلات مميزة

بيخل وبالنظر إلى عمله 16 عاماً في هذا المجال لم يعد يشعر بالتوتر، ربما لأن المواصفات المطلوبة في الموجهين متوافرة لديه، وهي القدرة على الانتباه العالي، والتفكير المنطقي، والتصور المجالي، والتكيف والمقدرة على تنفيذ مهام عدة في الوقت نفسه.

العاملون في هذا المجال يخضعون بشكل دوري إلى فحوص طبية ونفسية، ويتم تسجيل كل ما يقومون به في العمل، ما يعني تسجيل أي تأخير أو تنبيه يوجه إليهم أثناء أعمالهم، لتلافي ذلك مستقبلاً.

أما عملهم، فيستمر فقط حتى سن 58. أما بعد ذلك، فلا يسمح لهم بالاستمرار، لأن مختلف الأبحاث أكدت أنه بعد هذا العمر يتراجع التركيز بشكل واضح.


مزاح بين الأرض والسماء

في العديد من الحالات تحدث أوضاع تدعو أحياناً إلى الابتسام، بسبب طرافتها، رغم التوتر المرافق لعمل الطيارين والموجهين الأرضيين، والتسجيلات التالية الطريفة جرت حقيقة بين أبراج مراقبة وبين طيارين في دول مختلفة.

ـ طيار: لدينا محروقات قليلة، أطلب فوراً المزيد من التعليمات.

ـ برج المراقبة: ماهو موقعكم؟ طائرتكم ليست أمامي على الرادار.

ـ الطيار: أقف على المدرج الثاني، وانتظر صهريج المحروقات منذ دهر.

ـ طيار: صباح الخير براتيسلافا (العاصمة السلوفاكية)

ــ برج المراقبة: صباح الخير، ولكن لمعلوماتك هنا مطار فيينا.

ـ طيار: نعتزم الهبوط يابراتسلافا.

ـ برج المراقبة: ولكن هنا حقيقة فيينا وليست براتيسلافا.

ـ الطيار فيينا؟

ـ برج المراقبة: نعم فيينا.

ـ الطيار: ولكن لماذا؟ نحن نريد الهبوط في براتيسلافا.

ـ برج المراقبة: أوكي، إذن توقف عن الهبوط يا صديقي واتجه شرقاً.

ـ طيار: اطلب السماح بالإقلاع.

----------------------------------------------------------

ـ برج المراقبة: أسف، فليس لدي خطة الطيران الخاصة بك، إلى أين تريد التوجه؟ ـ الطيار: إلى سالزبورغ، كما هو الحال في كل يوم اثنين.

ـ برج المراقبة: ولكن اليوم هو الثلاثاء.

ـ الطيار: ممتاز إذن اليوم لدينا فراغ.

----------------------------------------------------------

ـ برج المراقبة: هل أنتم أيرباص 320 أم أيرباص 340؟

ـ الطيار: بالطبع نحن أيرباص 340.

ـ البرج: في هذه الحالة تكرم علينا وشغل قبل الإقلاع الموتورين الآخرين في طائرتك.

ـ البرج: حدد لنا ارتفاعك وموقعك.

ـ الطيار: طولي 180 سم، وأجلس في المقعد الأمامي إلى اليمين.

---------------------------------------------------------

ما يراه المراقب الجوي

في دول العالم المختلفة تظهر نفس الرموز على الأجهزة، التي يعمل فيها موجهو الطائرات في أبراح المراقبة وهي التالية:

ـ رمز الشركة الناقلة.

ـ مستوى الطيران أي 330 قدماً مثلاً، أي نحو 10 آلاف متر.

ـ رمز = يعني أن الطائرة تطير في المستوى المحدد لها.

ـ سرعة الطائرة بالنسبة للأرض.

ـ هدف الطائرة.

ـ نوع الطائرة، ويتم فيه تحديد وزن الطائرة والسرعة وإمكانات المناورة لديها.

ـ نقطة المغادرة من المجال الجوي.

ـ الخط الجوي للرحلة، أي الممر الجوي الذي تسلكه الطائرة.

ـ يتم تحديث المعطيات كل أربع ثوان، بفضل دورات الرادار.


الموجهون الأرضيون للطائرات يسمح لهم بتولي قيادة وتوجيه 20 طائرة فقط كحد أقصى في المجال الواحد، الذي يديرونه.

أما فترة العمل، فيجب ألا تزيد على الساعتين، ثم يطلب من الموجه الاستراحة لبعض الوقت.


فعلا مهمة صعبة ...


اتمنى لكم المتعة و العافية في متابعة مواضيعنا



في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.skoono.com
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2
المــــديـــــــر العـــــــــام
المــــديـــــــر العـــــــــام
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2


ذكر
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئية
رقم العضوية : 4
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10027
العمر : 34
العمل/الدراسة : مدرسة الحياة
. . :
أيا معشر العشاق بالله خبرو

أذا حل عشق بالفتى كيف يصنع !؟

زيـ*ـنـ*ـة





الأوسمة
 :
الأوسمة



معارف:
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Left_bar_bleue5/5المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty_bar_bleue  (5/5)

المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا..   المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. I_icon_minitime10/10/12, 05:47 pm

يسلمووو هالآيدين على هالشي الحلو عيوني
الله لا يحرمنا من هالطلة الحلوة يا حئ
دمت بكل الود والاحترام
تمينياتي لك
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مفهوم الحظر الجوي الحديث و «الأواكس» ودورها في فرض الهيمنة الجوية
» نحو سعادة عائلية: مسؤولية الرجل في الانجاب
»  آخر وأحدث الدراسات: توجيه اصابع الاتهام الى الرجل:في المشاجرات.. انتم السبب,,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)! :: القـــــــــــــسم العــــام :: بـــــــنـــــــك المــعـــلــومـــــــــــات-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
مشاركة هذه الصفحة
Share |

إحصائيات منتديات !(¯°•سكون الليل•°¯)!
أكثر المواضيع مشاهدة

أكثر المواضيع ردود
المواضيع المييزة والحصرية
الموضوع شوهد
الموضوع ردود الأطفال والرسم
سوبر ستار المنتدى 6024

سوبر ستار المنتدى 1078
رزانة الحديث تفوق الثرثرة
من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 4965

من 1_5 وإرمي بطيخه براس عضو من الاعضاء 862
سؤال لم يستطع احد الاجابة علية؟
♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 4607

عد للعشرة وحط عضو بالسجن 797
غربة وهجر وأشواق
عد للعشرة وحط عضو بالسجن 4311

♥♥دفــــــــــــــــتر الحضــــور والغيــــــــــــــــــاب ♥♥ 724
تـبـاً للغــــدر والخيـــــانـــة.....
عبة شد الحبل بين الشباب والبنات 3840
لعبة شد الحبل بين الشباب والبنات 721
امثال محرمة

أفضل فاتحي مواضيع في المنتدى

أفضل الأعضاء في  الشهر
أفضل الأعضاء في المنتدى
* jakleen * 1410

* jakleen * 294
* jakleen * 6837
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 495

¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 75
!(¯°•سكون الليل•°¯)! 6388
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 409

سهيل 66
! شهرزاد ! 6204
! شهرزاد ! 378

!(¯°•سكون الليل•°¯)! 74
~§نـ*ـجـ*ـوم§~ 4463
القطة الناعمة 309

نجلا 34
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ 2600
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mäläk sÿ - 13615
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
نـ*ـجـ*ـومA7La.RwA2 - 10027
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
!(¯°•سكون الليل•°¯)! - 8047
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
! شهرزاد ! - 6927
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
¤؛°`°؛¤الطير¤؛°`°؛¤ - 3285
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
امبراطور البحر - 2812
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
يا لزيز يا رايق - 1504
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
القطة الناعمة - 1075
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
Pr!nce$s - 793
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
يارا - 642
المراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Emptyالمراقب الجوي و توجيه الطائرات.. المهنة الاكثر مسؤولية و توترا.. Empty 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر