إعراب سورة الفاتحة .. من كتاب "إعراب القرآن الكريم"
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
mäläk sÿ ادارية نشيطة
الدولة / المدينة : syriaرقم العضوية : 6الابراج : عدد المساهمات : 13615العمر : 30العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^ الأوسمة :
-----------------
معارف: (5/5)
موضوع: إعراب سورة الفاتحة .. من كتاب "إعراب القرآن الكريم" 08/10/11, 07:44 pm
(1) بسم اللّه الرحمن الرحيم . «اسْمَ» ذهب أهل البصرة في اشتقاقه إلى أنه مشتق من السمو وهو العلو، وذهب أهل الكوفة إلى أنه مشتق من السمة وهي العلامة، وحذفت الألف في البسملة لكثرة استعمالها. «الرَّحْمنِ» وزنه فعلان وفيه معنى المبالغة، ولا يوصف به إلا اللّه تعالى. «الرَّحِيمِ» وزنه فعيل وفيه كذلك معنى المبالغة. «بِسْمِ» جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أبتدئ أو بخبر محذوف تقديره ابتدائي «اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه. «الرَّحْمنِ» صفة للّه، «الرَّحِيمِ» صفة ثانية. وجملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
وفي البسملة من باب ذكر العام بعد الخاص ذكر الرحيم بعد الرحمن والرحيم صفة بتصف بها الله تعالى والإنسان أيضا إنما الرحمن فهي صفة خاصة بالله تعالى ولا يجوز أن يتصف بها إنسان ولذلك كانت الإشارة هنا في ذكر العام بعد الخاص
(2) «الْحَمْدُ» الثناء على الجميل بالقول، «الرب» المالك والسيد وقد يراد به المصلح والمربي، «الْعالَمِينَ» جمع عالم بفتح اللام ويراد به جميع الكائنات، «يَوْمِ الدِّينِ» يوم الجزاء، «الصِّراطَ» الطريق وهو يذكر ويؤنث والتذكير أكثر.
«رَبِّ» صفة للّه أو بدل منه، «الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(3-4) «الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ» صفتان للّه.
«مالِكِ» صفة ثالثة، «يَوْمِ» مضاف إليه، «الدِّينِ» مضاف إليه ثان.
«إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم، «نَعْبُدُ» فعل مضارع «وَإِيَّاكَ» سبق إعرابها، «نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نسْتَعْوِن استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها.
(5-7)
«اهْدِنَا» فعل أمر يراد به الدعاء مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به. «الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض أو مفعول به ثان، «الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط، والأصل مستقوم مثل نستعين.
«صِراطَ» بدل من الصراط بدل كل من كل، «الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة، «أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون والتاء تاء الفاعل وجملة أنعمت صلة الموصول لا محل لها، «عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت، «غَيْرِ» صفة الذين «الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه، «عَلَيْهِمْ» متعلقان بالمغضوب، «وَلَا» الواو عاطفة لا زائدة لتأكيد معنى النفي في غير، «الضَّالِّينَ» معطوف على المغضوب عليهم مجرور بالياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
«آمين» اسم فعل أمر للدعاء ليست من الفاتحة وهي بمعنى استجب، مبني على السكون وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.
الدولة / المدينة : سوريا/اللادئيةرقم العضوية : 4الابراج : عدد المساهمات : 10027العمر : 34العمل/الدراسة : مدرسة الحياة . : الأوسمة :
معارف: (5/5)
موضوع: رد: إعراب سورة الفاتحة .. من كتاب "إعراب القرآن الكريم" 26/10/11, 10:49 pm
مشكوووووورة هموووووسة الغلا
يسلمو هالآيدين ربي
دمتِ برعاية الرحمن
بالتوفيق
mäläk sÿ ادارية نشيطة
الدولة / المدينة : syriaرقم العضوية : 6الابراج : عدد المساهمات : 13615العمر : 30العمل/الدراسة : طالبة طب.. متزوجة . : كونوا على ثقة..
الحب الانترنتي متل فتيش راس السنة.. ضجة و الوان و ريحة..
و اخرتو عالزبالة .. و شكراً ^_^ الأوسمة :
-----------------
معارف: (5/5)
موضوع: رد: إعراب سورة الفاتحة .. من كتاب "إعراب القرآن الكريم" 30/10/11, 06:54 pm
شكرا على مرورك الكريم نجوم
في حمى الرحمن
إعراب سورة الفاتحة .. من كتاب "إعراب القرآن الكريم"